اخبار العرب

ضمان القطيف وبالتعاون مع الحماية الاسرية بالدمام يفعلان اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

فعّل مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف وبالتعاون مع مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل بالدمام “اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة” تحت شعار الحملة العالمية “لا عذر ” في يوم الأحد ۳ – ۱۲ – ۲۰۲۳م، الموافق ١٩- ٥ – ١٤٤٥ هـ، وذلك بمقر المكتب بحي الناصرة.
حيث تم تفعيل ركن توعوي يهدف إلى رفع معدل الوعي لدى منسوبي ومراجعي المكتب، من خلال عرض بعض المشاكل الاسرية التي تتعرض لها المرأة. كما تتضمن الركن التعريف بخدمات مركز الحماية ودوره في حماية الأسرة من العنف، والتصدي له بوصفه قضية تتعلق بالصحة العامة وحقوق الإنسان، وتقديم الاستشارات للنواحي النفسية والاجتماعية وخدمات الدعم التي تتنوع بين المشورة والمساعدة القانونية والخطوط الساخنة.

وعلى هامش تفعيل هذه المناسبة تم تقديم محاضرة قصيرة استهدفت ثلاثين موظف وموظفة من الباحثين والباحثات بالمكتب، قدمت من قبل ممثلي المركز متمثلاً بالاخصائيتين الاجتماعيتين معصومة السكويت، وزينب المناسف، وبحضور ممثلتا قسم العلاقات العامة في المركز سحر العيد ، وزهراء بزوز. حيث تضمنت المحاضرة عدة محاور منها عرض لخطوات تقديم البلاغات، والإجراءات المتخذة اللازمة منذ تلقى البلاغ حتى إقفال ملف الحالة. وتسليط الضوء على أشكال العنف التي تتراوح بين العنف اللفظي والجسدي والنفسي. كما تم الاتفاق على التعاون بين الجهتين في عقد لقاءات توعوية تزيد من معرفة المرأة بحقوقها، وسبل الوقاية في الحد من العنف ضدها وإنهاءه والذي هو خطوة نحو عالم أكثر مساواة بين الجنسين وأكثر إنصافا وخاليا من العنف.
وفي ختام المحاضرة تم إبراز جهود المملكة في الاحتفاء بهذا اليوم من ناحية التطورات التي ساهمت في تمكين المرأة والتأكيد على أن الوعي سمة حضارية ينبغي أن نهتم به لنساهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.
ومن جهة أخرى قدمت مساعد المدير سمية عبدالوهاب شهادات شكر وتقدير إلى ممثلي المركز على جهودهم وتعاونهما مع المكتب في إنجاح التفعيل هذا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى