أخبار الجريمة

الفكي : انهيار مفوضات جدة ضربة موجعة لأحلام السودانيين

محمد الفكي: ضربة موجعة لأحلام السودانيين

واعتبر عضو مجلس السيادة السابق والقيادي بقوى الحرية والتغيير، محمد الفكي سليمان، في مقابلة مع راديو دبنقا يوم الاثنين أن انهيار المفاوضات كان ضربة موجعة لأحلام ملايين السودانيين الذين ينتظرون وقف إطلاق النار للعودة إلى منازلهم وبدء حياتهم من الصفر.

وقال ان الحرب دمرت حياة ملايين السودانيين ونزح بسببها أكثر من 7 مليون سوداني وبطبيعة الحال انهارت المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والصحية ما أعاد السودان قرونا إلى الوراء.

وأضاف الفكي لراديو دبنقا أن ما حدث في جدة أمر مؤسف جدا والمطلوب منا جميعا كفاعليين سياسيين ومدنيين وأصحاب مصلحة حقيقية في السلام هو الضغط على الطرفين بكافة الوسائل المتاحة للعودة إلى التفاوض.

وشدد محمد الفكي سليمان على أن الحرب ستنتهي على مائدة التفاوض وأنه كلما تأخر الوقت على ذلك كلما زادت الخسائر في صفوف المدنيين وفي معاشهم ولكن أيضا في صفوف العسكريين من الطرفين وفي تدمير المنظومة الأمنية.

المطلوب الآن هو تحرك كبير وسريع من الكتلة المدنية الأكبر، المعروفة باسم “تقدم” والتي تنضوي تحت سقفها عدد كبير من المنظمات السياسية والنقابية والمدنية وحركات الكفاح المسلح ولجان المقاومة أن تتحرك نحو أصدقائنا في الإقليم والعالم بأسره وأيضا نحو الوساطة للضغط على الطرفين للعودة لطاولة المفاوضات لأن أي تأخير يعني المزيد من الخسائر.

وأضاف عضو مجلس السيادة السابق في حديثه لراديو دبنقا أن محاولة أي طرف اللجوء لمزيد من التحشيد والحديث عن الاستعداد للقتال حتى اخر رمق، مثلما فعل البرهان في القضارف ومدني لا يمثل السودانيين، الذين لا يريدون القتال فهم محبون للحياة ويريدون أن تستقر بلادهم وأن يعود أبنائهم إلى مدارسهم وأن يعودوا إلى أعمالهم وحياتهم الطبيعية.

وشدد الأستاذ محمد الفكي سليمان على أن الحديث عن أن السودانيين يرغبون في الحرب والحسم العسكري غير صحيح ولا يمثل السودانيين ويمكن إجراء استفتاء بسيط عبر أي من القنوات المتاحة للاستفتاء في ظل الحرب سواء أن كان إعلامية أو غيرها ليتضح أمامنا بجلاء أن السودانيين جميعا لديهم رغبة في السلام ما عدا أنصار النظام السابق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى