الأعمدة

بعد قليل سيفتح المزاد في جيبوتي..

بعد
قليل سيفتح
المزاد في جيبوتي..
عدد من المبعوثين
وعدد من الرؤساء
سيتحدثون عن ضرورة
حل الازمة السودانية ووقف
إطلاق النار وجاهل من ينتظر أن يحمل بيانهم الختامي عبارة (بل بس).
ومن ثم يتنادون الي وجبة الغداء التي بالضرورة سيكون قد أعدها إسماعيل عمر قيلا لضيوف بلاده ..
ايقاد بالطبع لن تبدأ تحركاتها في ملف سلام السودان من الصفر، إذ أن لديها خطة من مبادئ ستة تقوم على عاصمة منزوعة السلاح تحرسها قوات أفريقية، تحفظ عليها عندما أعلنت الجيش السوداني وانتهت الي التراشقات ذائعة الصيت بين خارجية دفع الله الكوز واثنين من الرؤساء المؤثرين في المنظمة التي تنضوى تحتها ثمانية دول هي: جيبوتي ، السودان ، جنوب السودان ، الصومال ، كينيا ، أوغندا ، إثيوبيا ، و إريتريا المنضمة حديثاً. والناظر الي تلك القائمة يستنتج ما سيخرج به اجتماعهم المحضور دوليا.
وبحسب متابعين للملف يناط بهذه القمة أن تحدد مسارات الحلول واتجاهاتها.
ولايمكن ابدا أن يضع رؤساء هذه المجموعة الحل العسكري من ضمن الاتجاهات وإنما هو اتجاه واحد “الحل السياسي المتفاوض عليه” .. أما المسارات الأول المسار العسكري والإنساني وهذا قد قطع شوطا كاد أن يصل الي نهاياته في جدة والراجح مالم تحدث مفاجآت سيبقى هناك وستحض القمة الطرفين على الجدية فيه والمسار الثاني وهو السياسي والذي يتولاه الان الاتحاد الأفريقي بالتعاون مع ايقاد وسيبقى كما هو مع الإسراع فيه بالدعوة الي اجتماع موسع للفاعلين السياسين وتبقى معضلة اشراك الاسلامين التي يضغط “ود لباد” لتحقيقها قائمة، ويفتح في القمة لأول مرة ملف إعادة البناء والأعمار والذي ربما تنبري له دول الخليج بقيادة الإمارات والسعودية المشاركتان في الاجتماع اي مالك رفعت حاجبك الإمارات حاضرة في قمة ايقاد ولها ممثل سيكون في الجلسة الافتتاحية.
هذا ما استطعنا جمعه حتى ساعة متأخرة من ليل امس من معلومات وتحليلات..
الخلاصة:
قمة جيبوتي لن تغيير الكثير
ويظل توقيع وقف إطلاق النار رهين قرار البرهان هو من يحدد إن كان يريد الاستمرار في ممالاة ومولاة الكيزان ام سينحاز الي رغبة شعب السودان
نكشة
لم تتأكد مشاركة حمدوك في القمة حتى كتابة هذه السطور وتأكدت مشاركة وفد من الدعم السريع.
#جدة_غير_وفيها_الخير
#قلبي_على_وطني
#حرب_كرتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى