الأخبار

مستشار بالدفاع: الجيش اشترى أسلحة ومسيرات من عدة دول بينها إيران

قال المستشار في وزارة الدفاع السودانية إن “التعاون العسكري بين بلاده وإيران لم يعد بصورة كاملة كما كان قبل قطع علاقات الدولتين، خاصة أنهما لم يتبادلا التمثيل الدبلوماسي ولا فتح السفارات”.

وكشف المستشار-الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته- لقناة الجزيرة أن “الجيش سعى لتعزيز قدراته خلال الشهور الماضية لمواجهة التمرد المسلح لمليشيا الدعم السريع، واشترى عبر الطرق الرسمية أسلحة ومسيرات من عدة دول من بينها إيران”.

وأوضح المصدر ذاته أن “العقوبات الأميركية على السودان، والحصار المفروض على البلاد منذ أكثر من عقدين خلال عهد الرئيس المعزول عمر البشير، أدى إلى اتجاه الخرطوم للتعاون العسكري مع الدول الشرقية، كما دخل في شراكات للصناعات الدفاعية، وكانت إيران ضمن تلك الدول”.

ويضيف المسؤول السوداني أن “قوات بلاده حققت تقدما في الصناعات الدفاعية في العقدين الأخيرين، وصارت تصدر صناعتها من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى دول عربية وأفريقية، وتشارك في معارض الصناعات العسكرية في الإمارات وجنوب أفريقيا وغيرهما”.

ويؤكد أن “التعاون العسكري بين السودان وإيران لا يزال محدودا طبيعيا، وليس موجها ضد أي طرف آخر، وأن بلاده تدرك التعقيدات الأمنية والأوضاع التي تعيشها المنطقة، والتوتر في باب المندب والبحر الأحمر، والحرب في غزة وتداعياتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى