أخبار العالم

هيئة البث الإسرائيلية الدفاعات الجوية تعترض المسيرات الإيرانية وترقب في مصر

قالت هيئة البث الإسرائيلية اليوم الأحد إن الدفاعات الجوية الإسرائيلية تعترض الطائرات من دون طيار الإيرانية التي بلغت الحدود الإسرائيلية، مضيفة أنه لا يوجد إبلاغ حتى الآن عن أي إصابات بشرية أو مادية.

وأشارت الهيئة إلى  سقوط قذيفة في منطقة أم الفحم من دون الإبلاغ عن إصابات، إضافة إلى سقوط صاروخ بمنطقة النقب.

قال ثلاثة مسؤولين أميركيين إن الجيش الأميركي أسقط طائرات مسيرة إيرانية متجهة نحو إسرائيل السبت، لكنهم لم يذكروا عدد الطائرات المسيرة التي تم إسقاطها أو المواقع المحددة لإسقاطها.

بينما أشار مسؤول أمني عبري إلى أن أميركا وبريطانيا أسقطتا مئة طائرة مسيرة قبل وصولها الأجواء الإسرائيلية.

يأتي هذا فيما أفادت وكالات أنباء بسماع صفارات الإنذار ودوي انفجارات في أجواء القدس.

ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية صباح اليوم الأحد أن طائرات حربية أميركية وبريطانية أسقطت بعض الطائرات المسيرة الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل فوق منطقة الحدود بين العراق وسوريا، ولم تذكر القناة مصادر للخبر.

وأعلن “حزب الله” اللبناني أنه قصف موقعاً عسكرياً إسرائيلياً في هضبة الجولان، تزامناً مع شن إيران مساء السبت هجوماً بأكثر من 100 مسيرة في اتجاه اسرائيل.

وقال الحزب اللبناني المدعوم من إيران والذي يخوض مواجهات يومية مع إسرائيل منذ أكثر من ستة أشهر، في بيان، إنه أطلق “عشرات من صواريخ الكاتيوشا” على ثكنة إسرائيلية تقع في الجولان.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن طائرات مسيرة انطلقت من اليمن باتجاه إسرائيل، كما أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري ليل السبت بأن المتمردين الحوثيين أطلقوا مسيرات باتجاه إسرائيل، تزامناً مع الهجوم الإيراني على الدولة العبرية.

بدورها قالت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة إن “الرد العسكري على إسرائيل يتطابق مع البند 15 من ميثاق الأمم المتحدة حول حق الدول في الدفاع عن نفسها، سيكون ردنا أشد إذا ما ارتكبت إسرائيل خطأ آخر، هذه مواجهة بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل وعلى أميركا أن تنسحب منها”.

صفارات الإنذار

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أطلق صفارات الإنذار في كيبوتس بالقرب من الحدود اللبنانية فجر اليوم الأحد، بعدما شنت إيران هجوماً بمسيرات على إسرائيل.

وقال الجيش في بيان “دوت صفارات الإنذار في كيبوتس سنير في شمال إسرائيل”.

يترأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعاً لحكومة الحرب في تل أبيب، وفق ما أعلن مكتبه اليوم الأحد، وذلك بعدما شنت إيران هجوماً على الدولة العبرية.

وقال المصدر المذكور إن “نتنياهو يعقد حالياً اجتماعاً لحكومة الحرب في كيريا في تل أبيب”.

100 مسيرة

وقال الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر من اليوم الأحد بالتوقيت المحلي إن إيران أطلقت أكثر من 100 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات نحو الدولة العبرية منذ أمس السبت.

وأحجم الجيش الإسرائيلي عن تأكيد تقارير إعلامية تفيد بأن هناك صواريخ “كروز” أيضاً ضمن الوابل.

تأهب مصري

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان في وقت متأخر مساء السبت إن مصر تعرب عن قلقها البالغ تجاه مؤشرات التصعيد الإيراني الإسرائيلي وتطالب بممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” لتجنيب المنطقة وشعوبها أي اضطرابات أو توتر.

وأكدت قناة القاهرة الإخبارية القريبة من الحكومة نقلاً عن مصدر أمني رفيع أن “الدفاعات الجوية في حالة تأهب قصوى”.

وذكرت القناة نقلاً عن مسؤول مصري أمني كبير أن “خلية أزمة تتابع من كثب تطور الوضع وترفع تقاريرها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ساعة بساعة”.

“تصعيد خطير”

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري أن الهجوم بمسيرات وصواريخ الذي شنته إيران مساء السبت على الدولة العبرية يشكل “تصعيداً خطيراً”.

وقال هغاري في بيان إن “إيران شنت هجوماً مباشراً على دولة إسرائيل انطلاقا من الأراضي الإيرانية، نراقب من كثب المسيرات الفتاكة التي أرسلتها إيران وهي في طريقها إلى إسرائيل، إنه تصعيد خطير”.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنهم سيحاولون منع الطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران من دخول الأراضي الإسرائيلية.

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصة “إكس” أن الاتحاد “يدين بشدة” هجوم إيران بمسيرات وصواريخ مساء السبت على إسرائيل، مندداً بـ”تصعيد غير مسبوق” و”تهديد خطير للأمن الإقليمي”.

وقال بوريل إن “الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم الإيراني غير المقبول على إسرائيل، إنه يشكل تصعيداً غير مسبوق وتهديداً خطيراً للأمن الإقليمي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى