الرياضة

الإتحاد الأفريقي لألعاب القوى يختار الكينيان كيبتوم و كيبيغون أفضل رياضي و رياضية لعام 2023.. و البقالي يحل ثانيا

عبدالرحيم محراش
توج العداء الكيني كلفن كيبتوم بلقب جائزة أفضل رياضي أفريقي في رياضة ألعاب القوى لعام 2023، فيما نالت مواطنته فيت كيبيغون لقب أفضل رباضية، بينما جاء العداء المغربي سفيان البقالي المتوج بهذه الجائزة العام الماضي، في المركز الثاني.
و أستحق كيبتوم جائزة الأفضل أفريقيا بعد فوزه بماراثوني لندن و شيكاغو و تحطيمه للرقم القياسي العالمي الذي كان يملكه مواطنه ملك الماراثون إليود كيبشوج بمقدار 2:00.35 س.
و كان كيبتوم قد فاز قبل أسبوع بجائزة أفضل رياضي عالمي في فئة السباقات على الطريق
و حل المغربي سفيان البقالي، حامل لقب جائزة العام الماضي، في المركز الثاني. و تمكن هذا الموسم من الحفاظ على لقبه العالمي في سباق 3000 متر موانع خلال مونديال بودابيست شهر غشت الماضي، كما نجح في تحسين رقمه الشخصي، و فاز بجميع السباقات التي خاضها هذا العام سباقه المفضل.

و بالنسبة للسيدات، فقد كان اللقب من نصيب الكينية فيت كيبيغون، نجمة المسافات المتوسطة عن جدارة و استحقاق، نظير الإنجازات اللافتة التي حققتها في
موسم مميز و رائع، حيث تمكنت من تحقيق الفوز في كل السباقات التي شاركت فيها بأداء عال جدا، و نجحت في تحطيم ثلاث أرقام قياسية عالمية في 1500 متر و 5000 م و المايل، كما أحرزت ذهبيتين في بطولة العالم الأخيرة ببودابيست في إنجاز غير مسبوق لتدخل التاريخ كأول عداءة على الإطلاق تجمع بين ذهبيتي 1500 متر و 5000 متر في نسخة واحدة من بطولة العالم لألعاب القوى.
و كان الاتحاد الدولي لألعاب القوى قد كافأ كيبيغون قبل أسبوع على إنجازاتها الكبيرة بجائزة أفضل رياضية على مستوى العالم في سباقات المضمار.
و جاءت الإثيوبية تيجيست أسيفا، التي حطمت الرقم القياسي العالمي في الماراثون برقم خرافي، في المركز الثاني، بينما كان المركز الثالث من نصيب مواطنتها غوداف تسيغاي، بطلة العالم في 10000 متر، و صاحبة الرقم القياسي العالمي في مسافة 5000 متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى