الأخبار

حملة حرية و عودة : حملة للإفراج عن المعتقلين والافصاح عن أماكن المخفيين قسريا واطلاق سراحهم ووقف اعتقال المدنيين

انا_مخفي_انا_معتقل_انا_لست_متعاون
منذ اندلاع حرب ١٥ ابريل يقوم طرفي النزاع في السودان القوات المسلحة و قوات الدعم السريع باعتقال واخفاء المدنيين دون اي غطاء قانوني وبذريعة أنهم متعاونين مع الطرف الاخر ، تتم عمليات الاعتقال والاخفاء القسري على أسس عرقية و مناطقية و سياسية من قبل الطرفين، كما ان هناك اعتقالات موجهة خاصة النشطاء الداعين لوقف الحرب في المناطق الامنه حيث يقضون مدد زمنية كبيرة دون توضيح اماكن وظروف احتجازهم .
تهدف الحملة للإفراج عن المعتقلين المدنيين والكشف عن اماكن المخفيين قسريا واطلاق سراحهم ووقف اعتقال المدنيين في السودان إذ أن المعتقلين يتعرضون لضروب من المعاملة القاسية و اللا إنسانية و التعذيب بالضرب و الصقع الكهربائى و استخدام آلات حادة و مواد صلبة للادلاء عن المعلومات و لإثبات التهم المدعاه بحقهم .
ظروف المعتقلات
اماكن الاعتقال غير إنسانية تعاني الرطوبة الشديدة و قلة التهوية و التعفن ذلك لعدم وجود دورات مياه و حرمانهم من تلقى الاسعافات و العلاج اللازم خاصة الذين يعانوا من أمراض مزمنة و قد تسببت هذه الظروف في وفاة العديد من المعتقلين .مع استمرار و توسع رقعة الحرب يستمر الطرفان في التضييق على المدنيين بالتفتيش المذل الشخصي و انتهاك خصوصية الهواتف و اجهزة المحمول في نقاط الارتكاز و حملات الاعتقال في مناطق سيطرتهم .
تعتبر هذه الافعال المحظورة انتهاكا صارخا للقوانين المحلية و الدولية و المعاهدات الدولية كاتفاقية مناهضة التعذيب و الاخفاء القسري و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية و القانون الدولي الإنساني الذي يلزم الأطراف بحماية المدنيين و عدم تعريضهم للخطر .
ندعو ذوى المعتقلين و أسرهم و الفاعلين و منظمات المجتمع المدني و مجموعات حقوق الإنسان المحلية و الدولية لرصد و توثيق هذه الانتهاكات و المشاركة في الضغط على الطرفين للإفراج عن المعتقلين و وقف الاعتقالات التعسفية .
كما يمكنكم التواصل معنا عبر بريد الصفحة في فيسبوك و منصة X (حملة حرية و عودة)
البريد الالكتروني
hrytwwdt@gmail.com
الرقم المخصص للحملة عبر تطبيق واتساب
‏‪00447405773989
#حرية_وعودة
#انا_مخفي_انا_معتقل_انا_لست_متعاون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى