أخبار العالم

مالي تطلب من الأمم المتحدة سحب قوات حفظ السلام بأسرع وقت من أراضيها

طلب وزير الخارجية المالي الجمعة أمام مجلس الأمن الدولي “انسحابا من دون تأخير” لبعثة الأمم المتحدة في بلاده (مينوسما)، منددا بـ”إخفاقها” في التعامل مع التحدي الأمني.

وقال عبداالله ديوب “تطلب حكومة مالي انسحابا من دون تأخير لمينوسما. لكن الحكومة مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة في هذا السياق”، رافضا كل خيارات تطوير تفويض البعثة الأممية والتي اقترحها الأمين العام للمنظمة الدولية.

وقُتل 303 على الأقل من أفراد بعثة حفظ السلام التي تسمى اختصارا بالفرنسية (مينوسما) في أعمال عدائية في مالي منذ بدء مهامها في البلاد عام 2013، ما يجعلها في صدارة مهام قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في العالم من حيث عدد القتلى في صفوفها.

ويشن متشددون بعضهم على صلة بتنظيمي القاعدة وداعش تمردا في شمال مالي منذ 2012.

وقبل أسبوع  قُتل أحد أفراد بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وأصيب 4 آخرون في هجوم معقد بمنطقة تشهد نشاطا لتنظيمات إرهابية.

وقالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي، حينها، إن أحد أفرادها لقي حتفه وأصيب 4 آخرون إصابات بالغة عندما تعرضت دوريتهم لهجوم في شمال البلاد.

وأوائل العام الماضي انسحبت القوات الفرنسية من البلاد بعد توتر بين باريس وباماكو على خلفية رغبة المجلس العسكري الحاكم في مالي الاحتفاظ بالسلطة.

ومن المقرر أن يصوت الماليون، الأحد، على مشروع دستور باستخدام بطاقات اقتراع خضراء، كتب عليها نعم وأخرى حمراء تحمل كلمة لا، من أجل عودة الحياة الديمقراطية إلى طبيعتها بعد تعهدات من العسكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى