اخبار العرب

مستشار اجتماعي : 3 أبعاد للمسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
أكد المستشار الاجتماعي طلال محمد الناشري ، أن المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص هي التزام الشركات والمؤسسات التجارية والبنوك باتباع ممارسات تتجاوز مجرد تحقيق الربح ، بل لابد من أن يكون هناك تأثير على المجتمع والبيئة بشكل إيجابي وخاصة ونحن في بداية عام 2024 م ، بحيث يكون لكل قطاع خاص خطة سنوية لدعم برامج المسؤولية الاجتماعية .
وقال إن المسؤولية الاجتماعية للشركات تنصب حول ثلاثة أبعاد رئيسية وهي :
أولًا : المسؤولية تجاه المجتمع ، إذ تتضمن اتخاذ الشركات تدابير لتحسين حياة المجتمعات التي تعمل فيها، سواء عن طريق دعم الجمعيات الخيرية الصحية والمشاريع الاجتماعية والبيئية أو من خلال توفير فرص عمل وتطوير المهارات.
ثانيًا:المسؤولية تجاه الموظفين ، ويتعين على الشركات الاهتمام برعاية موظفيها وضمان ظروف العمل اللائقة والمواتية، بالإضافة إلى تعزيز التنمية المهنية والشخصية لهم.
ثالثاً :المسؤولية تجاه البيئة: وتتضمن الالتزامات البيئية جزءاً هاماً من المسؤولية الاجتماعية، مثل التحكم في انبعاثات الكربون، وإدارة المخلفات بطريقة مستدامة، وتحفيز الابتكار لتطوير تقنيات وعمليات صديقة للبيئة.
وخلص الناشري إلى القول:
تعتبر المسؤولية الاجتماعية للشركات عنصراً مهماً في بناء سمعة الشركة وتعزيز علاقاتها مع الجمهور والمساهمين وخاصة أن مواردها المكتسبة من المجتمع ولابد تشارك في بناء وخدمة المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى