اخبار العرب

*د.عبدالرحمن مصطفى استشاري الصدرية بمستشفيات الحمادي:* *السعال المزمن قد يكون مؤشرا لسرطان الرئة*

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
إن من أكثر الأعراض المرضية شيوعاً وسبباً لمراجعة أطباء الأمراض التنفسية هو السعال والذي يكون مصاحباً للكثير من أمراض الجهاز التنفسي بدأ من نزلات البرد البسيطة والحساسية التي لا تدعو إلى القلق أبدا وانتهاء بسرطان الرئة.
يعد سرطان الرئة من المسببات الرئيسية لحالات الوفاة بالسرطان حول العالم، وإن من أكثر الفئات إصابة هم الأشخاص المدخنون. ويزداد خطر الإصابة مع طول فترة التدخين وعدد السجائر التي يتم تدخينها،والإقلاع عن التدخين هو الخطوة الأنجع في تقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير.
استمرار السعال وعدم التحسن مع مختلف العلاجات الموصوفة يثير القلق خاصة عندما يتصاحب مع وجود الدم في البلغم والإعياء العام، لذلك ينصح بضرورة مراجعة استشاري الأمراض الصدرية لإستكمال الفحوصات المخبرية والإشعاعية اللازمة.
ومن هذه الأعراض المصاحبة لسرطان الرئة هو السعال المستمر وطويل الأمد والذي يكون مصاحباً بالعادة إلى الالتهاب الرئوي المستمر وصعوبة التنفس.
ومن المعلوم أيضاً أن من يصاب بأي نوع من السرطان هو فقدان الشهية ونزول الوزن غير المبرر ولكن هذه العلامات تظهر عادة عندما يستفحل المرض.
وتسجل بعض من الأعراض الأقل شهرة كالتي تتمثل في تغير في نهايات الأصابع والذي يعرف بإسم تعجر الأصابع فتكون النهايات تحت أظافر اليدين أو القدمين أكبر وأكثر انحناء،فضلاً عن الصوت الأجش والتورم في الوجه أو الرقبة.
هذه الأعراض التي أوردناها تستدعي أن تولى الإهتمام الأقصى بمراجعة أطباء الأمراض الصدرية والتنفسية.
________________
د.عبدالرحمن محمد مصطفى
استشاري الأمراض الصدرية والتنافسية ومناظير الرئة
بمستشفيات الحمادي بالرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى