الرياضة

الكينية بياتريس تشيبيت تحطم الرقم القياسي العالمي لمسافة 5 كيلومترات

عبدالرحيم محراش.
في عرض مذهل أنهت العداءة الكينية بياتريس تشيبيت عام 2023 بشكل جيد، حيث حطمت الرقم القياسي العالمي لمسافة 5 كيلومترات للسيدات فقط، في السباق الدولي على الطريق ديلس ناسوس في برشلونة الذي جرى مساء الأحد 31 دجنبر.
وحققت تشيبيت زمنا مذهلا مقداره 14.13 دقيقة، لتتفوق بذلك على الرقم العالمي السابق للسيدات فقط بفارق 16 ثانية البالغ 14:29 دقيقة والذي سجلته الإثيوبية سينبيري تيفيري في هرتسوغن آوراخ بألمانيا عام 2021
كما حطمت في نفس الوقت الرقم القياسي العالمي في السباق المختلط بفارق 6 ثوان مقداره 14:19، والذي حققته الإثيوبية إيجيجايهو تايي في ذات السباق ببرشلونة عام 2021.
و بهذه المناسبة حلت الإثيوبية إجايهو تاي صاحبة الميدالية البرونزية لسباق 10 آلاف متر في مونديال بودابيست، المركز الثاني بزمن 14:21) و أكملت الكينية الأخرى ليليان كاسيت رينجيروك منصة التتويج في النسخة ال25 لسباق ديلس ناسوس بزمن 14.26د. و تميز السباق بتنافس قوي جدا حيث تجاوزت المراكز الستة الأولى الرقم القياسي العالمي السابق
و أكمل هذا الإنجاز عاما ناجحا لتشيبيت البالغة من العمر 23 عاما، بعد تتويجها بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للجري على الطرق في مسافة 5 كلم في ريجا بدولة لاتفيا. كما فازت باللقب العالمي في إختراق الضاحية للكبيرات شهر فبراير الماضي في باثورست بأستراليا، و فازت ايضا بالميدالية البرونزية في سباق 5000 متر في بطولة العالم في بودابست.
و جرى السباق في ظل ظروف مناخية شبه مثالية، مما ساهم بشكل كبير في الأداء الاستثنائي للرياضيين، حيث حققت الاثيوبية مدينة عيسى، صاحبة المستقبل الواعد، التي حلت خامسة، وتيرة مذهلة، قادت السباق خلال أول 3 كيلومترات في زمن سريع قدره 8:40د، لكن تشيبيت هي من سيطرت على المراحل الحاسمة من السباق و أخذت زمام المبادرة بعد مسافة 3 كيلومترات، لتظهر مستوى لا مثيل له من القدرة على التحمل والسرعة، و واصلت مسيرتها بإصرار لا هوادة فيه لتتمكن بذلك من تسجيل رقم عالمي مذهل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى