الأخبار

تفاؤل سوداني بلقاء «حميدتي» وحمدوك

أنعش لقاء قائد «قوات الدعم السريع» محمد حمدان دقلو، الشهير بـ«حميدتي»، ورئيس الوزراء السوداني السابق رئيس الهيئة القيادية لـ«تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)» عبد الله حمدوك، أمس (الاثنين)، في أديس أبابا، آمال السودانيين بوقف الحرب المستعرة في البلاد منذ أبريل (نيسان) الماضي.
وشارك وفدان من الجانبين، بقيادة «حميدتي» وحمدوك، في اللقاء الذي انطلق في وقت متأخر من مساء أمس، وجاء استجابة لدعوة أطلقتها «تقدم» للقاء مع طرفي الحرب السودانية (الجيش و«الدعم السريع»)؛ غير أن الجيش، بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، لم يعلن رده بعد على الدعوة.
وتعول تنسيقية «تقدم» على أن تكلل تلك اللقاءات بـ«خطوات عملية تنهي المعاناة» التي يعيشها السودانيون، و«تدفع جهود الحل السلمي» بما يتكامل مع «الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف الحرب وإنهائها، لا سيما جهود منظمة (إيغاد) والاتحاد الأفريقي و(منبر جدة)».
وقبيل الاجتماع مع حمدوك ووفد «تقدم»، بث «حميدتي» خطاباً موجهاً إلى السودانيين، تباهى خلاله بما أسماه «الانتصارات الكبيرة» التي قال إن قواته حققتها على «العدو» في كردفان والجزيرة.
وأضاف أن «(الدعم السريع) ستواصل ملاحقة (الانقلابيين والمستنفرين) ومن يدقون طبول الحرب»، داعياً الجيش إلى «الإقرار بالخسارة والفشل، والتوقف عن الاستنفار والقتال وتدمير البلاد، تمهيداً لإنهاء الحرب وبدء العملية السياسية».
صحيفة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى