الأخبار

رئيس جيبوتي يتحدث عن لقائه وفد “تقدم” ومشاوراته لإنهاء الحرب في السودان

قال الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، في تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “استقبلت اليوم في قصر الجمهورية، الأخ عبد الله حمدوك، رئيس وزراء السودان الأسبق ، ومنسق القوى الديمقراطية المدنية، لبحث آخر التطورات وسبل دعم الحل السلمي في السودان الشقيق.”

وأضاف: “إنني ملتزم بمواصلة الجهود مع جميع الأطراف لإنهاء الأزمة وتحقيق السلام والاستقرار لشعب السودان العزيز”.

وتأتي دعوة حمدوك للقاء قيادة الجيش، غداة توقيع قوات الدعم السريع وتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بالسودان، إعلان “أديس أبابا” للعمل على وقف الحرب في البلاد.

وتوج التوقيع اجتماعات استمرت يومين بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في إطار جهود إنهاء الحرب المستمرة بين الجيش و”الدعم السريع” منذ أبريل/نيسان الماضي.

ويشمل الإعلان الذي وقعه حمدوك، من جانب القوى المدنية، فيما وقَّعه محمد حمدان دقلو “حميدتي”، عن قوات الدعم السريع، قضايا من “بينها وقف الأعمال العدائية، وحماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية، وإنهاء الحرب وتأسيس الدولة”، بحسب بيان تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية.

وأشارت التنسيقية إلى أن “طرفي الإعلان عقدا العزم على إنهاء الحرب”، وأن “قوات الدعم السريع أبدت استعدادها التام لوقف الأعمال العدائية بشكل فوري غير مشروط عبر تفاوض مباشر مع الجيش”.

وكبادرة حسنة النية، تعهدت قوات الدعم السريع بـ”إطلاق سراح 451 أسيرا، وفتح ممرات آمنة للمدنيين في مناطق سيطرتها”، بحسب الإعلان.

كما نص الإعلان على “تشكيل لجنة مشتركة لإنهاء الحرب وإحلال سلام مستدام، ولجنة وطنية مستقلة لرصد كل الانتهاكات في البلاد، وتحديد المسؤولين عن ارتكابها”.

وأكد الإعلان أنه تم “الاتفاق على القيادة المدنية للعملية السياسية، مع الالتزام بمشاركة واسعة لكل الأطياف لا تستثني إلا المؤتمر الوطني (حزب الرئيس السابق عمر البشير) والحركة الإسلامية السياسية وواجهاتها”، في إشارة لكل روافد الإخوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى