الأخبار

خبراء عرب : زيارات حميدتي الأفريقية تمهيدا لتقديمه كرئيس مقبل للسودان

في الوقت الذي تحتدم فيه المعارك العسكرية، بين الأطراف المُتصارعة في السودان، قام قائد قوات التدخل السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) بزيارات لدول إفريقية عدة، وذلك لبحث إمكانية حدوث حل سياسيّ للصراع في السودان.

ومنذ منتصف أبريل من العام الماضي، اندلع صراع عسكريّ بين الجيش السوداني، وقوات التدخل السريع، راح ضحيته آلاف المواطنين السودانيّين.

الزيارات التي قام بها حميدتي شملت كلًا من إثيوبيا وأوغندا، وجنوب إفريقيا وجيبوتي وكينيا، في المُقابل عبّرت الحكومة السودانية عن رفضها لتلك الزيارات واعتبرتها ” حملة دعائية كاذبة”.

ورأى محللون سياسيون، في حديث لمنصة “المشهد”، أنّ زيارات حميدتي لعدد من الدول الإفريقية، هي محاولة لشرعنة وجوده، باعتباره القوة الأكثر سيطرة في السودان، فضلًا عن تقديم نفسه كرئيس مُقبل للدولة السودانية.

الحل السياسيّ في السودان أمر مُستبعد حاليًا، خصوصًا في ظل الشروط الصعبة التي يفرضها كل طرف على الآخر، وهو ما يُرجّح استمرار المعارك العسكرية، بحسب المحللين.

حميدتي يسعى لشرعنة وجوده
واعتبرت الباحثة في المركز المصريّ للفكر والدراسات السياسية والاستراتيجية رحمة حسن، أنّ تحركات حميدتي، هدفها في الأساس هو شرعنة وجوده باعتباره القوة الأكثر سيطرة على الوضع في السودان خصوصا بعد سيطرته على إقليم ود مدني الذي يربط العاصمة الخرطوم بباقي الولايات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى