اخبار العرب

سعود الطبية” توجه نصائح للتعايش مع التهاب الدماغ

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
وجهت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول جملة من النصائح للتعايش مع التهاب الدماغ، تتمثل في التزام الراحة وكذلك تناول كميات كافية من الماء مع العقاقير المسكنة للألم، والإكثار من تناول السوائل، وبعض الحالات يلزمها جرعات السوائل عن طريق الوريد، وبعض الحالات تحتاج للعلاج الطبيعي وتعلم مهارات سلوكية جديدة لتحسين اضطرابات المزاج أو تغيرات في الشخصية، وبعض الحالات تحتاج للإرشاد النفسي .
وأوضح استشاري ورئيس قسم المخ والأعصاب وإصابات الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي في المدينة د.هاني العبدلي بأن علامات وأعراض الإصابة بالتهاب الدماغ غالبًا ما تتشابه مع أعراض الإنفلونزا أو الزكام، وتتراوح هذه الأعراض حسب شدة المرض.
وأضاف بالقول: فالأعراض الخفيفة تشمل ارتفاع في درجة حرارة الجسم والصداع وفقدان الشهية وتعب عام و تغيرات سلوكية وشخصية مع انخفاض مستوى الوعي وآلام وتيبس في الرقبة و حساسية من الضوء وأيضًا قيء وغثيان.
أما الأعراض الأشد خطورة فقد أشار د.العبدلي إلى أنها تتطلب التدخل الطبي العاجل، فقد تكون على شكل نوبات صرع وتشنجات وارتخاء في العضلات وفقدان الوعي (غيبوبة)، كذلك صداع شديد وتغيير مفاجئ في الحالة الذهنية العقلية للمريض .
وأفاد د.العبدلي بأن التهاب الدماغ يتمثل بالتهاب في أنسجة المخ ويحدث لعدة أسباب منها العدوى الفيروسية والتهاب المناعة الذاتية والعدوى البكتيرية ولدغات الحشرات وغيرها ويحدث في بعض الأحيان دون سبب معروف .
ولفت د.العبدلي إلى أن أهم أسباب الإصابة بالعدوى رذاذ التنفس الخاص بأشخاص مصابين أو تناول الطعام و الشراب الملوث بالفيروس، وكذلك لدغات بعض أنواع الناموس والحشرات ومرض المناعة الذاتية التهاب الدماغ ذاتي المناعة وحساسية تجاه بعض اللقاحات والتعطعيمات وبعض طفيليات الأمعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى