الأخبار

باحثون وناشطون يحذرون من أقامة معسكرات للتجنيد في أرتريا

استحدثت الجماعة الإسلامية في السودان عدداً من معسكرات التدريب في دولة إرتيريا المجاورة، مع تزايد وتيرة التسليح والعسكرة داخل ولايات شرق السودان تحت مسمّى المقاومة الشعبية التي يقودها تنظيم الإخوان المسلمين (الكيزان) الذين يمثلون النظام البائد، ممّا أثار مخاوف المواطنين في الإقليم الذي شهد صراعات قبلية دامية خلال الأعوام القليلة الماضية.

ووفق ما نقلت إذاعة (دبنقا) عن مصادرها، فقد تمّ إنشاء (6) معسكرات تدريب في إقليم القاش بركة الإرتيري المجاور للسودان، ويضم (5) مجموعات مسلحة من شرق السودان وسادسة من دارفور.

وفي سياق ذي صلة، زار نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار يوم الأربعاء الماضي العاصمة الإرتيرية أسمرا، وأعلن في تدوينة على منصة (إكس) أنّ محادثاته مع الرئيس أفورقي تناولت الوضع السياسي وقضايا تهم الشأن الداخلي السوداني، وبحثا أيضاً قضية أمن واستقرار الولايات الشرقية المجاورة لدولة إرتيريا، واستراتيجية عدم السماح للحرب بأن تمتد إليها.

الجماعة الإسلامية في السودان استحدثت عدداً من معسكرات التدريب في دولة إرتيريا المجاورة، مع تزايد وتيرة التسليح والعسكرة داخل ولايات شرق السودان.

وقد حذّر ناشطون وصحفيون وباحثون من العواقب الوخيمة لفتح معسكرات تدريب خارج السودان، مشيرين إلى آثارها الاجتماعية والسياسية.

وأكدوا أنّ إنشاء معسكرات التدريب لحركات ومجموعات مسلحة من شرق السودان في دولة إرتيريا أمر خطير جداً، واعتبروه مهدداً، ليس للأمن والاستقرار في شرق السودان فحسب، بل للأمن القومي للسودان أيضاً، في ظل الحرب الدائرة وتصاعد المخاوف من أن تؤدي إلى تفكك البلاد، بجانب دورها في تأجيج الصراعات القبلية.

ومن بين المجموعات المسلحة التي أنشأت معسكرات تدريب في دولة إرتيريا (قوات تحرير شرق السودان) التي أعلنت عن نفسها في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ولخص قائد الحركة، ويُدعى إبراهيم دنيا، في مقاطع فيديو أمام قواته أهداف الحركة في الدفاع عن المدنيين في شرق السودان في حال تمدد الحرب ووصولها إلى الشرق، وذلك تفادياً لحدوث انتهاكات مماثلة لما جرى في مدني بعد انسحاب الجيش.

كما أنشأت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة التي يترأسها الأمين داود معسكراً مماثلاً في إقليم القاش، وبدأت في استقطاب الجنود إلى المعسكر.

وبحسب مصادر ذات صلة، فإنّ قائمة الكيانات التي أنشأت معسكرات تدريب تضم مؤتمر البجا برئاسة الإخواني موسى محمد أحمد مساعد الرئيس السابق عمر البشير، وقد بدأ المؤتمر في حشد جنوده القدامى للانضمام إلى معسكرات التدريب.

إذاعة (دبنقا): إنشاء (6) معسكرات تدريب في إرتيريا، تضم (5) مجموعات من شرق السودان بعضها تابعة للإخوان، وسادسة من دارفور.

ومن بين الكيانات التي أنشأت معسكرات قوات مؤتمر البجا الجناح المسلح بقيادة محمد طاهر، وهو آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس عمر البشير، بجانب مجموعة خامسة لم تتخذ لها أيّ مسمّى محدد، ومعظم جنودها من ولاية البحر الأحمر.

ومن دارفور انتظم مئات الجنود من حركة تحرير السودان بقيادة مناوي في معسكرات بغرب دولة إرتيريا، وذلك في إطار تدريب قوات خاصة والحصول على دورات تدريب متقدمة.

 

مصدر الخبر : موقع حفريات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى