الأخبار

ارتفاع أسعار السلع الغذائية في منطقة كواجوك

شكا عدد  من سكان بلدة كواجوك بولاية واراب من ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية.

وفي حديثهم لراديو تمازج، ألقى السكان باللوم على حكومة الولاية لعدم بذل الكثير من الجهد لحمايتهم من ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل جنيه جنوب السودان.

وقال دينق أنقوك أنقوك، أحد السكان، إنهم يتوقعون تفاقم الوضع بسبب ارتفاع أسعار معظم المواد الغذائية الأسبوع الماضي.

وقال “إننا نشهد ارتفاعًا في أسعار السلع الغذائية. نحن كمواطنين في حيرة من أمرنا بشأن ما يحدث بالفعل. لماذا رفع التجار أسعار المواد الغذائية فجأة؟”.

وبين أنقوك إن معظم المطاعم رفعت أسعارها حيث ارتفع سعر طبق الوجبة في المطعم من 1500 إلى 4000 ، و سعر زجاجة المياه سعة نصف لتر من 700 الى 1500 و المشروبات الغازية ومنتجات العصائر، من 1200 الى 2000 جنيه جنوب السودان .

وناشد الحكومة بإجراء تحقيق مع التجار للكشف ما إذا كانت الزيادة في أسعار السلع الأساسية في السوق ناجمة عن سعر الدولار أم لا.

وقالت جينيفر أتاب أرو، وهي أم لأربعة أطفال، إنها تجد صعوبة في إطعام أسرتها بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السلع الأساسية.

واوضحت ان سعر كيلو لحم البقر ولحم الماعز كان يباع ب 3000 جنيه و4500 جنيه وحاليا ارتفع الى 5000 و7000 جنيه جنوب السودان.

وأضافت “سعر ربع كيلو السكر حاليًا بـ 400 جنيه ، والكيلو بـ 1200 جنيه وفي السابق كان 800 جنيه جنوب السودان”.

وقال بعض التجار الذين تحدثوا لراديو تمازج، أن ارتفاع أسعار السلع يرجع الي ارتفاع  سعر صرف العملة الصعبة ونقاط تحصيل الضرائب المتعددة.

وقال محمد آدم، وهو تاجر محلي ” سعر صرف الدولار ارتفع إلى 1,260 جنيه جنوب السودان لكل دولار أمريكي في جوبا مقارنة بـ 1,160 جنيه مقابل الدولار في كواجوك. نحن نشتري البضائع بأسعار مرتفعة للغاية في جوبا بالإضافة إلى ذلك تكلفة النقل والتفريغ”.

ويقول محمد عبد الله إبراهيم، وهو تاجر سوداني يشتري احتياجاته بالعملة المحلية، إن أسعار المنتجات المحلية ارتفعت أيضًا في سوق واو.

واضاف “أنا تاجر تجزئة أشتري بضائع من مدينة واو. كان سعر صندوق المياه 5000 الان اصبح ب 6000 جنيه”.

وقال أنجلو ماتيل قوم، رئيس الغرفة التجارية في ولاية واراب، إن الوضع خارج عن سيطرتهم، قائلاً إنه يجب معالجته من قبل الولاية والحكومات الوطنية.

“وبين أن سبب ارتفاع الأسعار هو ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل جنيه جنوب السودان.

وقال دوت جوب، المدير العام بوزارة التجارة بالولاية، إن سلطات الولاية تبذل جهودًا لمعالجة بعض الأسباب التي قدمها التجار.

وأوضح جوب “الدولار الأمريكي ارتفع بنسبة 20 في المائة ، زجاجة المشروب الغازي الذي كان يباع بسعر 800 جنيه يباع الان ب 1000 جنيه”.

وبين أن الوزارة ستراقب الأسعار ، ويجب على البرلمان إعادة النظر في قانون الايرادات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى