ولايات

دعم البنية التحتية في شمال دارفور

اطلع والي ولاية شمال دارفور المكلف، الأمين العام للحكومة، الحافظ بخيت محمد، خلال زيارته اليوم (الإثنين ) لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية، على موقف الأداء العام للوزارة وملامح خطتها للعام الجاري بجانب التحديات التي تواجه العاملين بالوزارة.

واستعرض المهندس الماحي الشيخ محمد، المدير العام للوزارة  في التنوير الضافي الذي قدمه للوالي  الأداء للعام المنصرم. مشيراً إلى أن   الوزارة قد أعدت مشروعات طموحة   لتحقيق أهداف التنمية ضمن خطتها للعام 2023م إلا أن الحرب قد نسفت كل المساعي الرامية لتنفيذها. وعبر الشيخ عن أمله بأن تتوقف الحرب حتى تتمكن الوزارة من ترحيل خطط العام الماضي للعام الحالي في سبيل إنزال المشروعات التنموية والخدمية إلى أرض الواقع.
وتطرق إلي المجهودات التي قامت بها لجنة الإسناد الخاصة بخدمات المياه والكهرباء، وتواصلها مع المنظمات وشركاء المياه، بجانب المشتركين من أجل إستدامة الإمداد المائي. وعزا توقف انسياب إمداد المياه والكهرباء لأحياء المدينة بسبب عدم توفر الوقود.
وجدد الشيخ حرص الوزارة علي مساعدة المواطنين في المخططات السكنية، وتعبيد الطرق وصيانتها، بجانب رفد خزانة وزارة المالية بالسيولة لتحقيق المشروعات التنموية المنشودة. وكشف الشيخ أن مكاتب الوزارة بمحلية كبكابية قد تعرضت إلى حريق بسبب إفرازات الحرب. ولفت إلى انتظام عمل الوزارة ببعض المحليات الآمنة. وأضاف أن القوي العاملة بالوزارة تصل نسبتها إلى 30%.
فيما استعرض مديروا الإدارات أهم ملامح خطط إدارته وحدة كركوج: كل المواطنين خلف القوات المسلحة وأقسامهم المختلفة فضلاً عن التحديات التي تحول دون تنفيذ المشروعات أبرزها الوضع الأمني، وأكدوا أهمية زيادة نسبة الوزارة من الإيرادات من النسبة المقررة بواقع 30% إلى نسبة أعلى لمقابلة متطلبات العمل في المرحلة الحالية والتي شهدت ارتفاعاً عالياً في أسعار المدخلات على حد وصفهم.وطالبوا بضرورة توفير الوسائل الحركية، ومعالجة مشكلات الأراضي المستهدفة للمخططات السكنية، وتخفيض رسوم القطع السكنية بالأرياف، والمحليات، وتحسين بيئة العمل بالإضافة إلي تدريب العاملين.وشددوا علي ضرورة ابتكار آلية لمحاربة السكن العشوائي.
بدوره وجه الوالي المكلف بضرورة التركيز علي مسألة ترفيع رئاسات المحليات بجانب بذل المزيد من الجهود لتكملة المشروعات ذات الاهمية .ووعد بمراجعة نسبة الإيرادات بين وزارتي البني التحتية والمالية والإقتصاد ؛ والسعي لزيادة النسبة المجزية للبني التحتية.واضاف بخيت ان سلسلة زياراته الميدانية التي إنتظمت الوزارات هذه الايام بهدف إرسال صوت شكر للعاملين بالدولة والشد من ازرهم خاصة وانهم ظلوا يعملون في ظل الظروف الصعبة مع توقف الرواتب الشهرية مما يؤكد غيرتهم  للوطن علي حد قوله بجانب الوقوف علي اداء الوزارات لاسبما الخدمية في سبيل الدفع بمسيرتها الي الامام.
في ذات السياق تسلَّم الوالي المكلف نسخة من تقرير الأداء العام للوزارة والخطة الموضوعة للعام الحالي لإجراء المزيد من الإطلاع.
يذكر ان الوالي المكلف قد تفقد عددآ من الإدارات التابعة لوزارة البني التحتية شملت الإدارة العامة لقطاع المياه، والإدارة العامة لمياه الريف، ومحطة تنقية المياه بادارة مياه المدن بحي أولاد الريف بمدينة الفاشر ، علاوة على إدارة الوحدة الهندسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى