اخبار العرب

استشاري: تفاعلوا مع حملة التطعيم ضد ” الشلل” لحماية الأطفال

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال
دعا استشاري طب الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف ، جميع الآباء والأمهات بالتفاعل مع الحملة الوطنية لتطعيم الأطفال ضد الشلل التي تنفذها وزارة الصحة في معظم مناطق المملكة.
وقال إن الحملة تهدف لرفع المناعة المجتمعية للأطفال ضد المرض، وتنطلق عبر فرق ثابتة ومتحركة، حيث تتواجد الفرق الثابتة للتطعيم في المراكز الصحية وأماكن التجمعات، فيما تتواجد الفرق المتنقلة للتطعيم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين.
ولفت إلى اللقاح يعطى لكل طفل وطفلة من الذين تقل أعمارهم عن 5 أعوام، حيث يتلقى الأطفال لقاح شلل الأطفال الفموي على جرعتين بفاصل شهر بينهما ، إذ تأتي هذه الحملة بهدف المحافظة على خلوّ المملكة من مرض شلل الأطفال.
وأشار د.الشريف إلى أن بلادنا الغالية تعد ولله الحمد من أوائل الدول التي تحرص على توفير جميع التحصينات التي تعمل على وقاية أفراد المجتمع من الفيروسات وسلالاتها، وهنا يأتي دور الوعي المجتمعي في ضرورة التفاعل مع حملات التحصين لتحقيق السلامة الصحية للجميع.
وأستدرك أن شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، ويمكن أن يحدث شللاً تاماً في غضون ساعات من الزمن، ولقاح شلل الأطفال الذي يعطى في شكل عدة جرعات يقي الطفل من شر المرض طوال العمر، وهناك لقاحان متاحان هما: اللقاح الفموي لشلل الأطفال ولقاح شلل الأطفال المعطى وكلاهما فعال وآمن وهما يُعطيان كذلك في توليفات مختلفة في أنحاء العالم بأسره رهناً بالظروف الوبائية السائدة والبرامج المنفذة محلياً لضمان التمكن من توفير أفضل حماية ممكنة لسكان المجتمعات.
وأختتم د.الشريف حديثه بقوله:
إن المملكة حصلت على شهادة خلو من مرض شلل الأطفال منذ العام 1999م أي قبل 25 عاماً من الآن، وذلك بفضل الله ثم دعم قيادتنا المستمر للبرامج الصحية على كل المستويات في إطار المحافظة على خلو المملكة من مرض شلل الاطفال، إذ تعتمد وزارة الصحة تنفيد حملة سنوية لتطعيم الأطفال أقل من 5 سنوات بلقاح شلل الأطفال، ويتم إعطاء جرعتين بفاصل شهر عن كل جرعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى