أخبار العالم

توطئة للانتخابات بدء تسجيل الأحزاب في جنوب السودان

أعلن مجلس الأحزاب السياسية في جنوب السودان، بدء إجراءات تسجيل الأحزاب السياسية، وخطة إصلاح شاملة استعداد للانتخابات في شهر ديسمبر هذا العام.

وقال جيمس أكول زكايو، رئيس مجلس الأحزاب السياسية، خلال مؤتمر صحفي في جوبا يوم “الثلاثاء”، إن التسجيل للأحزاب السياسية غير المسجلة يبدأ في 23 يناير.

وقال: “أعلن بموجب هذا عن بدء التسجيل المؤقت والكامل للأحزاب السياسية غير المسجلة في البلاد، ويدخل هذا الأمر حيز التنفيذ في 23 يناير 2024”.

وشدد على أن الأحزاب السياسية التي تضم ما لا يقل عن 500 عضو في كل ولاية أو منطقة إدارية هي المؤهلة للتسجيل.

وحدد أكول المتطلبات الأساسية للأحزاب السياسية التي تسعى للتسجيل، مشددا على الحاجة إلى التنوع في التمثيل.

وتابع: “يجب على كل حزب يطمح في التسجيل أن يستقطب أعضاؤه من ثلثي الولايات العشر وثلاث مناطق إدارية، ونحن بحاجة للتأكد من أن الأعضاء ليسوا من ولاية واحدة، يجب أن يكون التمثيل في جميع الولايات العشر، ويعكس الحزب مواطن جنوب السودان، ولا ينبغي أن يكون حزبا قبليا، لا بد من أن يكون حزب يضم كل القبائل في جنوب السودان”.

وقال إن على الأحزاب السياسية الالتزام بمتطلبات التسجيل، وان العملية سيكون مفتوحا حتى يونيو 2024. وان هناك مؤسسات لمراقبة عملية التسجيل

وأضاف: “إننا نشجع جميع الأطراف على الالتزام، ولدينا مؤسسات قائمة للتأكد من أننا نتبع تلك التي من المفترض أن يتم القيام بها في التسجيل، وسنقوم بزيارة الولايات والمناطق الإدارية للتأكد من وجود المتقدمين للتسجيل”.

وفقا لقانون الأحزاب السياسية، المادة 8، البنود 6-7، تم تسجيل 14، حزبا سياسيا في البلاد. ويلعب مجلس الأحزاب السياسية دورا حاسما في تسجيل الأحزاب السياسية وضمان إجراء عملية انتخابية نزيهة وشفافة في جنوب السودان.

من المتوقع أن يجري جنوب السودان أول انتخابات عامة في ديسمبر من هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى