الأخبار

برلين تلوّح بتكثيف سلاح العقوبات للجيش والدعم السريع

في غضون ذلك، يبدو أن الاتحاد الأوروبي بصدد تكثيف ضغطه على طرفي حرب السودان، لحملهما على التفاوض بجدية. وفي هذا السياق، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، إنه “بالنسبة لي من الواضح أنه يتعين علينا زيادة الضغط على الجانبين من خلال العقوبات ومحاسبتهما على انتهاكاتهما بحق السكان المدنيين والتأثير على مؤيديهما في الخارج”. وجاء كلام بيربوك في مستهل زيارة بدأتها أمس، إلى شرق أفريقيا، حيث ستسعى إلى الدفع باتجاه فرض عقوبات على طرفي الحرب في السودان ومحاسبتهما لإرغامهما على التفاوض من أجل السلام.

وستستغرق جولة الوزيرة الألمانية أياماً عدة؛ حيث ستزور جنوب السودان وكينيا وجيبوتي. وقالت اليوم: “إن الصور الآتية من دارفور أعادت ذكريات قاتمة عن الإبادة الجماعية” التي وقعت قبل 20 عاماً. وأضافت في بيان قبل رحلتها: “بالتعاون مع شركائي في جيبوتي وكينيا وجنوب السودان، سأستكشف إمكانيات جلب الجنرالين (قائد الجيش عبد الفتاح) البرهان و(قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو) حميدتي إلى طاولة المفاوضات، حتى لا يجرّا السودانيين عميقاً في الهاوية ويمعنا في زعزعة استقرار المنطقة”.
وإلى جانب المحادثات السياسية، ستجتمع بيربوك مع ممثلين عن المجتمع المدني في السودان. ورأت أمس في بيانها أن “السودان لن يحظى بسلام طويل الأمد إلا مع حكومة ديمقراطية مدنية”، مشددة على أن النزاع لا ينبغي أن يصير “أزمة منسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى