الرياضة

محمد صلاح هل يمكن يلحق بالفراعنة في الأدوار النهائية

قد تكون مصر الدولة الأكثر نجاحًا في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، لكن لا يوجد دولة أفريقية تعتمد حاليًا على نجم واحد أكثر من الفراعنة.
كانت آمال مصر في تحقيق المجد معلقة على أكتاف محمد صلاح العريضة منذ صعوده إلى النجومية، لكن لقب كأس الأمم الأفريقية الثامن ظل بعيد المنال عن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بعد فوزها بثلاثة ألقاب متتالية بين عامي 2006 و2010.

لقد ألهم صلاح منتخب بلاده للوصول إلى النهائيين، لكن العقبة الأخيرة أثبتت مرتين أنها كانت قفزة بعيدة جدًا.
مع اقتراب بطولة 2023، توقفت آمال مصر مرة أخرى على مستوى ملكها ذو الأصابع المتلألئة. ضمنت ركلة الجزاء التي سجلها صلاح في وقت متأخر من الموسم عدم تعرض الفريق لهزيمة مفاجئة أمام موزمبيق، لكن من المرجح أن تكون هذه هي المساهمة الرئيسية الأخيرة للاعب البالغ من العمر 31 عامًا في بطولة هذا العام.
تعرض جناح ليفربول لإصابة في أوتار الركبة في الجولة الثانية ضد غانا، وعلى الرغم من التفاؤل الأولي بأن بطولة كأس الأمم الأفريقية لصلاح لم تنته بعد، يبدو من غير المرجح أن يعود قائد مصر إلى ساحل العاج.

كانت ثلاثة تعادلات 2-2 كافية لتأهل مصر للمجموعة الثانية في المركز الثاني، وبالتالي سيتنافسون في مراحل خروج المغلوب. ومن المقرر أن تقام مباراة دور الـ16 في 28 يناير.

كان من المتوقع دائمًا أن يغيب صلاح عن بداية الأدوار الإقصائية، لكن “التمزق المناسب في أوتار الركبة” من شأنه أن يبقي الجناح خارج الملاعب لمدة شهر.
عاد قائد المنتخب المصري إلى ليفربول حيث سيخضع “لبرنامج إعادة تأهيل مكثف” بعد أن توصل الريدز إلى اتفاق مع الاتحاد المصري لكرة القدم.
وقال بيب ليندرز، مساعد يورجن كلوب، قبل مباراة ليفربول: “بسبب الرسالة الأولى التي ظهرت بأن الأمر لن يستغرق سوى بضعة أيام أو أسبوع، تم إجراء فحص تفصيلي بعد ذلك وأظهر تمزقًا مناسبًا في أوتار الركبة”. مباراة كأس كاراباو ضد فولهام يوم الأربعاء.

ستكون عودته المتوقعة بين ثلاثة وأربعة أسابيع إذا سارت الأمور على ما يرام”.
إنها ليست كارثة كبيرة لليفربول، ولكنها ضربة موجعة لمصر التي ستتنافس الآن في الأدوار الإقصائية بدون تعويذة. ومن المؤكد أن صلاح سيغيب عن دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي إذا تأهل الفراعنة، لكن قد تكون فرصته ضئيلة في الوصول إلى النهائي إذا تحدت بلاده الصعاب.
وسيقام نهائي كأس الأمم الأفريقية 2023 في 11 فبراير. مع اعتقاد الكثيرين في وطنه أن صلاح يحتاج إلى لقب دولي كبير لترسيخ إرثه، سيكون القائد حريصًا على استعادة لياقته في الوقت المناسب. ومع ذلك، وبالنظر إلى أداء مصر في مرحلة المجموعات، يبدو من غير المرجح أن تتأهل إلى الدور التالي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى