الأخبار

تحذيرات من سحوبات مالية قد تتعرض لها البنوك

حذر خبراء مصرفيون من تعرض البنوك السودانية الى سحب اموال باحجام كبيرة من قبل المودعين خلال الايام القادمة.وهي البنوك التي يساهم فيها محمد حمدان دقلو او شركات تابعة للدعم السريع
وتوقع مصرفيون حركة سحب كبيرة من ارصدة العملاء في بنك الخليج والذي قد تصل اسهم الدعم السريع فيه الى نحو 90٪؜ ، منبهين البنك المركزي تعين ممثل له للاشراف ومتابعة انتقال الارصدة لمصارف اخرى وليس الى خارج الجهاز المصرفي.
وقال مصرفيون ل ( اخبار السودان) ان مليشيا الدعم السريع تعمد هذه الايام الى الحصول على اموال البنوك بعدة طرق لاحداث انهيار اقتصادي بعد هزيمتها عسكريا.
ونوه المصرفيون الى اهمية اتخاذ بنك السودان المركزي الاجراءات الكفيلة للمحافظة على القطاع المصرفي من الاختراق .مشيرين الى العقوبات الامريكية الموجهة ضد بنك الخليج والذي قيل انه يقوم بتمويل العمليات الحربية لصالح قوات الدعم السريع .
وفيما اشاروا الى ما تقوم به مليشيا الدعم السريع من شراء عملات اجنبية باحجام كبيرة واغراء تجار السوق السوداء باسعار عالية . اكد المصرفيون على تفعيل الرقابة المصرفية على سوق النقد الاجنبي ومحاربة تجارة العملة والمضاربين .
وكان مدير عام بنك الخليج عبد الخالق السماني قد نفى اي دور لبنك الخليج في تمويل قوات الدعم السريع ، وانه لم يتحصل على مبلغ 50 مليون دولار من البنك المركزي لتطوير خطوط امداد عسكرية عبر شرق تشاد وليبيا وجنوب السودان . مضيفا ان بنك الخليج لم يقدم اي عملية تمويل لقوات الدعم السريع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى