الرياضة

العمليات الإعلامية تسهم بدور فاعل في نجاح كأس آسيا قطر2023

متابعة فايز عبد الهادى
البطولة الآسيوية تشهد تغطية إعلامية غير مسبوقة

الدوحة، دولة قطر- سجلت كأس آسيا AFC قطر 2023 التغطية الإعلامية الأوسع نطاقاً في تاريخ البطولة الآسيوية حتى الآن، وشهدت اهتماماً إعلامياً غير مسبوق على مستوى القارة والعالم، ما يعكس مكانة قطر في المشهد الرياضي العالمي وقدرتها على استضافة أحداث رياضية ضخمة تجذب انظار المشجعين من أنحاء المعمورة.

واستقطب الحدث القاري أكثر من 2000 إعلامي معتمد لتغطية مباريات وفعاليات البطولة، إضافة إلى 120 محطة تلفزيونية قدمت خدمات البث لـ 160 منطقة حول العالم. كما سجلت المنصات الرقمية مشاركة كبيرة، ما جعل النسخة الثامنة عشرة من البطولة الأعلى تفاعلاً ومشاركة عبر جميع القنوات في تاريخ الحدث الآسيوي.

وشكلت خدمات العمليات الإعلامية التي تقدمها اللجنة المحلية المنظمة للبطولة طوال الحدث الرياضي القاري، عاملاً رئيسياً في تحقيق هذا النجاح، مع توفير مجموعة من الخدمات بما في ذلك المركز الإعلامي الرئيسي، والخدمات الإعلامية الخاصة بالاستادات، إضافة إلى تسهيل إجراء المقابلات الصحفية مع المنتخبات المشاركة والمسؤولين في البطولة.

وأكد راشد الخاطر، المدير التنفيذي للعمليات في اللجنة المحلية المنظمة في كأس آسيا AFC قطر 2023، على الدور المحوري للعلميات الإعلامية في نجاح البطولة الآسيوية، منوهاً بحرص المسؤولين في اللجنة المحلية المنظمة على توفير الدعم وكافة الخدمات والحلول التي تلائم طبيعة العمل الإعلامي، وتلبي احتياجات ممثلي وسائل الإعلام للقيام بمهامهم طوال فترة تواجدهم في قطر لتغطية البطولة.

وقال الخاطر: “تؤكد قطر مجدداً على مكانتها المرموقة في الساحة الرياضية العالمية، ونفخر بالمساهمة في دعم الجهود المبذولة لتحقيق استضافة ناجحة لدرة البطولات الآسيوية، وتزويد الصحفيين بتسهيلات عالمية المستوى تليق بحجم الحدث القاري الذي شهد نجحاً استثنائياً على كافة الأصعدة.”

ويعد المركز الإعلامي الرئيسي الذي يقع في مدينة مشيرب “قلب الدوحة”، ملتقىً للإعلاميين المعتمدين، ويقدم للصحفيين والمصورين مجموعة من الخدمات والتسهيلات بما فيها مكاتب للعمل، ومرافق لعقد المؤتمرات الصحفية، إضافة إلى خدمة إعارة وصيانة الكاميرات، كما يوجد في المركز منطقة للاستراحة.

كما يعتبر المركز ركناً أساسية للعمليات الإعلامية للبطولة، ويقدم العديد من الخدمات للإعلاميين في الاستادات في أيام المباريات، كذلك تتوفر خدمة النقل لممثلي وسائل الإعلام المعتمدين بين المركز والاستادات ومواقع تدريب المنتخبات بشكل منتظم، ما يضمن تزويد الإعلاميين بكافة التسهيلات التي تساعدهم على أداء بمهامهم.

يشار إلى أن العمليات الإعلامية تبدأ في يوم المباراة قبل أربع ساعات من انطلاق صافرة الحكم. وتم تجهيز كل استاد بمركز إعلامي، إضافة إلى مرافق لعقد المؤتمرات الصحفية، ومنطقة مختلطة للحصول على تصاريح إعلامية من اللاعبين. وتضم المنصات الخاصة بالإعلاميين في الاستادات مقاعد لأكثر من 500 صحفي، بما فيهم المعلقين الرياضيين. أما في على أرضية الاستاد، فيتم توفير 150 مقعداً للمصورين المعتمدين.

وتستضيف قطر كأس آسيا للمرة الثالثة في تاريخها، لتحقق بذلك رقماً قياسياً في احتضانها للمهرجان الكروي الآسيوي، بعد أن حققت استضافة ناجحة للبطولة في 1988 و2011. ويتنافس في النسخة الثامنة عشرة من الحدث القاري 24 منتخباً من أفضل المنتخبات في آسيا على الطريق لمنصة التتويج بكأس درة البطولات الآسيوية، مع 51 مباراة تقام في تسعة استادات، فيما تنطلق المباراة النهائية يوم 10 فبراير المقبل.

لمزيد من المعلومات عن كأس آسيا AFC قطر 2023، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://asiancup2023.qa/ar، ومتابعة الحسابات الرسمية للبطولة على منصات التواصل الاجتماعي، @qatar2023 على إكس (تويتر سابقاً)، وفيس بوك، وإنستجرام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى