الرياضة

البطل الوجه الجديد للكرة القطرية والاردنية فى اسيا الجديدة ايهما اجدى اقامة كاس القارة الافريقية كل عامين ام اقامة كاس اسيا كل اربعة اعوام

ابهما افضل تنظيم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ام الاكتفاء بالبطل
الجوائز المالية تحدد مستقبل المنافسات فى القارتين

متابعة فايز عبد الهادى
الليلة وغدا يتم تحديد البطلين وبعدها تفتح ملفات التطوير المستقلية لبطولتى اسيا وافريقيا
تطور قطر والاردن والتنظيم العالمى لقارة اسيا يحفز الفيفا على االتطوير الفورى من كله
كيف سار مشوار قطر فى كأس آسيا 2023 قبل مواجهة الأردن فى النهائى..
يضرب منتخب قطر موعداً نارياً مع الأردن فى نهائي كأس آسيا 2023 اليوم فى السادسة مساء بحضور قياسى يصل الى 80 الف متفرج على ملعب لوسيل، بعد الفوز على إيران بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فى المباراة التي جمعتهما باستاد الثمامة فى إطار مباريات نصف النهائي.
ويشهد نهائي كأس آسيا النسخة رقم 18، وهو النهائي العربي رقم 3 الذي يجمع طرفين عربيين في تاريخ البطولة
واسفرت نتائج مباريات المجموعات عن فوز فطر على لبنان 3-صفر وعلى طاجيكستان 1-صفر وعلى الصين 1-صفر
فى ثمن النهائي على فلسطين 2 /1
وفى ربع النهائي فازت على اوزبكستان 3-2 “ركلات الترجيح” بعد التعادل 1-1
وفى نصف النهائي على ايران 3/ 2
جدير بالذكر أن هذا سيكون ثالث نهائي عربي في تاريخ كأس آسيا بعد نسخة 1996 التي جمعت الإمارات والسعودية وبطولة 2007 حين لعب العراق ضد المنتخب السعودي. وفى المرتين فازت السعودية
وقد بدأ منتخب الأردن بطولة كأس آسيا 2023 بالفوز على منتخب ماليزيا برباعية نظيفة، ثم التعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما في ثانى مبارياته، والهزيمة من البحرين بهدف نظيف في ثالث مبارياته في دور المجموعات، ليصعد إلى دور ربع نهائي البطولة كمركز ثالث برصيد 4 نقاط.
أطاح “النشامي” في دور الـ16 بمنتخب العراق أحد المرشحين على اللقب، بعدما حقق فوزا مثيرة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليحقق مفاجأة كبرى في هذا الدور.
وفي دور ربع النهائي حقق فوزا صعبا على منتخب طاجيكستان بهدف نظيف، قبل كتابة التاريخ بالإطاحة بمنتخب كوريا الجنوبية، في دور نصف النهائي بهدفين نظيفين.
ويتسلح منتخب قطر ضد نظيره منتخب الأردن قبل نهائي كأس آسيا بالتاريخ والذي ينحاز لصالح العنابي الذي استطاع أن يحقق الفوز في 7 من مواجهات المنتخبين فيما لم يتمكن منتخب الأردن طوال تاريخه سوى من تحقيق انتصارين فقط على قطر في الوقت الذي حسم التعادل 3 من مباريات المنتخبين.
ومن جانبه تأهل منتخب الأردن لأول مرة في تاريخه إلى نهائي كأس آسيا بعد الفوز بهدفين دون رد على نظيره كوريا الجنوبية خلال المواجهة التي جمعتهما على ستاد أحمد بن علي في الريان، في نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2023.
جوائز كأس آسيا
ويحصل بطل كأس آسيا على 5 ملايين دولار، بينما يحصد الوصيف على 3 ملايين دولار، في حين يحصل أصحاب المركز الثالث والرابع على مليون دولار، بينما يحصل باقى المنتخبات المشاركة على 200 ألف دولار.
وعلى الجانب الاحر قاريا اقتربت بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا في كوت ديفوار من فصلها الأخير الذى سيكون 11 فبراير الجارى، للإعلان عن بطل النسخة الحالية والذى ينتظره 7 ملايين دولار.
وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، قيمة جوائز كأس أمم أفريقيا قبل انطلاقها، والتي تم رفع قيمتها عن النسخ الماضية من البطولة بنحو 40%، لتصل قيمة بطل هذه النسخة إلى 7 ملايين دولار.
ويواجه منتخب كوت ديفوار في العاشرة مساء غدا الأحد المقبل، منتخب نيجيريا على ملعب الحسن واتارا، فى نهائي كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا فى كوت ديفوار.
واصل منتخب نيجيريا مسيرته المميزة فى كأس أمم أفريقيا ونجح فى إقصاء جنوب أفريقيا من نصف النهائى بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل 1-1، ليتأهل إلى المباراة النهائية للمرة الثامنة فى تاريخه.
وتأهل منتخب نيجيريا لنهائى كأس أمم أفريقيا لأول مرة منذ 2013، بعد فوزه على جنوب أفريقيا ، فى نصف النهائى، عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4-2 على ملعب السلام بمدينة بواكى.
ويلتقى منتخبا نيجيريا وكوت ديفوار فى النهائى بينما يتنافس كل من جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية على المركز الثالث
ويحصل وصيف البطولة على 4 ملايين دولار أمريكي، بينما تصل مكافأة كل من المتأهلين إلى نصف النهائي على 2.5 مليون دولار أمريكي وكل من المتأهلين إلى ربع النهائي على 1.3 مليون دولار أمريكي.

“لقد حقق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى.”
كانت بطولة أمم أفريقيا تقام منذ عام 1968 كل عامين في الأعوام الزوجية، لكنها كانت تصادف نهائيات كأس العالم في العام ذاته كل أربع سنوات، حيث تنظم البطولة الأفريقية مطلع العام والمونديال في الصيف مما يؤدي إلى عدم ظهور المنتخبات الأفريقية بمستوى جيد في المونديال.
أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن الهيئة القارية لا تفكر في تنظيم العرس القاري مرة كل أربعة أعوام، استجابة لمطالب العديد من المدربين والمسؤولين من أوروبا حيث ينشط أغلب محترفي القارة السمراء.
ولكن تغيير تنظيم بطولة أمم أفريقيا من سنتين إلى أربعة أعوام غير وارد على جدول أعمال الاتحاد القاري، حيث أنه من المهم الإبقاء على التنظيم كل سنتين سواء بالنسبة إلى بطولة المحليين أو بطولة أمم أفريقيا التي تقام نسختها الـ28 حاليا في الغابون وغينيا الاستوائية، لسبب بسيط هو أن لكل منهما جمهوره”.
ويواجه الاتحاد الأفريقي كل عامين انتقادات كبيرة من مدربي ومسؤولي الأندية الأوروبية لأن أغلبها تضم لاعبين محترفين أفارقة يتركون أنديتهم في ذروة المنافسات المحلية في القارة العجوز، مما يؤثر بشكل كبير على نتائجهم.
كما أن أغلب اللاعبين الأفارقة يفقدون مراكزهم كأساسيين في صفوف أنديتهم لدى عودتهم من النهائيات، بعضهم “انتقاما” من المدربين لاختيارهم الدفاع عن ألوان منتخبات بلادهم في هذه الفترة الحرجة بالذات، والبعض الآخر لكونه يجد لاعبين آخرين برزوا في المركز الذي يشغله، فضلا عن أن البعض يعود مصابا ويحرم ناديه من خدماته.
وزاد إحداث الاتحاد الأفريقي لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين قبل ثلاثة أعوام من حدة الأصوات المطالبة بتنظيم العرس القاري كل أربعة أعوام، لان الهدف من تنظيم البطولتين هو “تطوير الخبرة وإدارة البطولات بالنسبة إلى الدول التي لا تملك الخبرة الكافية، وكذلك تجهيز مختلف دول القارة بالبنيات التحتية اللازمة”.
وكانت بطولة أمم أفريقيا تقام منذ عام 1968 كل عامين في الأعوام الزوجية، لكنها كانت تصادف نهائيات كأس العالم في العام ذاته كل أربع سنوات، حيث تنظم البطولة الأفريقية مطلع العام والمونديال في الصيف مما يؤدي إلى عدم ظهور المنتخبات الأفريقية بمستوى جيد في المونديال.
أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) هشام العمراني أن الهيئة القارية لا تفكر في تنظيم العرس القاري مرة كل أربعة أعوام، استجابة لمطالب العديد من المدربين والمسؤولين من أوروبا حيث ينشط أغلب محترفي القارة السمراء.
إن تغيير تنظيم بطولة أمم أفريقيا من سنتين إلى أربعة أعوام غير وارد على جدول أعمال الاتحاد القاري، حيث يرى الكاف أنه من المهم الإبقاء على التنظيم كل سنتين سواء بالنسبة إلى بطولة المحليين أو بطولة أمم أفريقيا التي تقام نسختها الـ28 حاليا في الغابون وغينيا الاستوائية، لسبب بسيط هو أن لكل منهما جمهوره”.
ويواجه الاتحاد الأفريقي كل عامين انتقادات كبيرة من مدربي ومسؤولي الأندية الأوروبية لأن أغلبها تضم لاعبين محترفين أفارقة يتركون أنديتهم في ذروة المنافسات المحلية في القارة العجوز، مما يؤثر بشكل كبير على نتائجهم.
كما أن أغلب اللاعبين الأفارقة يفقدون مراكزهم كأساسيين في صفوف أنديتهم لدى عودتهم من النهائيات، بعضهم “انتقاما” من المدربين لاختيارهم الدفاع عن ألوان منتخبات بلادهم في هذه الفترة الحرجة بالذات، والبعض الآخر لكونه يجد لاعبين آخرين برزوا في المركز الذي يشغله، فضلا عن أن البعض يعود مصابا ويحرم ناديه من خدماته.
وزاد إحداث الاتحاد الأفريقي لبطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين قبل ثلاثة أعوام من حدة الأصوات المطالبة بتنظيم العرس القاري كل أربعة أعوام، بيد إن الهدف من تنظيم البطولتين هو “تطوير الخبرة وإدارة البطولات بالنسبة إلى الدول التي لا تملك الخبرة الكافية، وكذلك تجهيز مختلف دول القارة بالبنيات التحتية اللازمة”.
قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو إن بطولة كأس الأمم الأفريقية يجب أن تقام كل 4 سنوات بدلا من كل عامين، وحث قادة الرياضة في القارة السمراء على تحقيق هذا.
وصرح إنفانتينو بأن العائدات قد تزداد إلى ستة أضعاف إذا ما أصبحت البطولة القارية تقام كل أربع سنوات، ولابد أن تكون حدثا “ليس لأفريقيا فحسب وإنما للعالم أيضا”.
ومنذ انطلاق بطولة الأمم الأفريقية عام 1957 في السودان، حافظت على دورية إقامتها كل عامين باستثناءات قليلة للغاية.
ومن المرجح أن تحظى الفكرة بدعم أندية أوروبية لا تحب خسارة لاعبين ممن يشاركون مع منتخباتهم الوطنية في أفريقيا، لاسيما في منتصف الموسم.
وأغرى رئيس الفيفا المسؤولين الأفارقة كذلك بأفق مشاركة أكبر في قائمة موسعة لكؤوس العالم للشباب.
كما اقترح إنفانتينو إقامة بطولة سنوية للذكور والإناث تحت 16 عاما وتحت 18 عاما، بدلا من البطولات الحالة تحت 17 عاما التي تقام كل عامين.
وجاءت تصريحات إنفانتينو في كلمة رئيسية بمؤتمر استضافته سلا في المغرب بشأن تطوير كرة القدم في أفريقيا، وكسر الهوة المتسعة المتمثلة في هيمنة القارة الأوروبية على اللعبة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى