الرياضة

انطلقت اليوم على مضمار الريان بنادي قطر للسباق والفروسية ضربة البداية لمهرجان سيف سمو الأمير 8 أشواط قوية للبطولات الرملية .. والجوائز 700 ألف دولار

الدوحة – متابعة فايز عبد الهادى

انطلق اليوم مهرجان سيف سمو الأمير بنادي قطر للسباق والفروسية ويستمر حتى يوم السبت المقبل ، وتقام السباقات على مضمار الريان في الأيام الثلاثة، وتنطلق نسخة العام الحالي من خلال الهوية الجديدة للمهرجان والنادي إلى جانب المشاركة العالمية الواسعة في السباقات والتي ستعطى قوة كبيرة وتساهم في رفع المستوى في ظل السمعة الرائعة التي يحظى بها المهرجان عاما بعد الآخر وكذلك القدرة على مواصلة وضع قطر على خريطة السباقات العالمية بالصورة المناسبة .
واقيم اليوم السباق رقم 25 في برنامج الموسم الحالي ، وتضمن السباق إقامة 8 أشواط بينهم الشوطين السابع على كاس الريان للمنتجين والشوط الثامن على جائزة الزبارة ، واقيمت 6 أشواط لمسافة 1700م وشوطان لمسافة 1200م، ومن بينها البطولات الرملية التي تُعد فرصة متميزة لمشاهدة أقوى المنافسات خاصةً مع الجوائز المالية الكبيرة المخصصة لأشواط السباق، الذي يختتم بالشوط الرئيسي، البطولة الرملية للخيل المهجنة الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق.
ويتضمن المهرجان هذا العام 26 شوطا موزعة بحيث يقام اليوم 8 أشواط ، وغدا 10 أشواط ، وفى اليوم الثالث والأخير 8 أشواط ، ويوجد عدد من الأشواط بها مشاركة دولية بعدما وصلت إلى معدلات غير مسبوقة في العام الحالي نظرا لقيمة المهرجان والمستوى العالمي الذي يتميز به في ظل المرافق المميزة الموجودة في النادي ومستوى المضمار من حيث الأرضية وكافة الأمور اللازمة لإقامة السباقات بصورة لا تقل عن غيرها من السباقات التي تقام على أكبر مضامير العالم.
البداية اليوم كانت مع الشوط الأول على كأس الخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة لمسافة 1700 م ، والشوط الثاني على كأس الخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي المبتدئة لنفس مسافة الشوط السابق ، والشوط الثالث على كأس الخيل العربية الأصيلة لمسافة 1700 م ، والشوط الرابع مخصص للبطولة الرملية للخيل المهجنة الأصيلة لعمر 3 سنوات فقط الدرجة 2 لمسافة 1700 ، والشوط الخ، والشوط السادس مخصص للبطولة الرملية للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي – مفتـوح ) الدرجة 2 لمسافة 1200م .
أما الشوط السابع في السباق اليوم فمخصص للبطولة الرملية للخيل العربية الأصيلة الدرجة 2 لمسافة 1700 م ، والشوط الثامن والأخير خصص للبطولة الرملية للخيل المهجنة الأصيلة الدرجة 2 لمسافة 1700 ، وقيمة كل جائزة 100 دولار توزع على الفائزين بالمراكز الخمسة الأولي في كل شوط بحسب النظم المعمول بها عند توزيع قيمة الجائزة المالية .
الجدير بالذكر أن الجوائز المالية لمهرجان سيف سمو الأمير تبلغ 10 مليون دولار ، وتم رفع قيمة الجوائز منذ العام الماضي لتتماشى مع التطور الكبير في المهرجان المشاركة القوية من الجياد القادمة من الخارج ، إلى جانب تحفيز الملاك والمدربين على حصد الألقاب والاستفادة من هذا الدعم الكبير للمهرجان الذي يعد اكبر واهم حدث بنادي قطر للسباق والفروسية كل موسم .امس مخصص لبطولة الرملية للخيل العربية الأصيلة إنتاج محلي – مفتـوح ) الدرجة 2 لمسافة 1200 م.
وفى العام الماضي شهد شوط البطولة الرملية للخيل المهجنة الأصيلة عدداً من أقوى الجياد تتنافس لحصد اللقب والجوائز المالية الكبيرة لهذا الشوط، والتي يبلغ مجموعها 100 ألف دولار، إلا أن المهر “نوفولاري” وهو في الرابعة من عمره قدم في نسخة العام الماضي أداءً بالغ القوة والروعة حسم به المنافسة لصالحه مبكراً، وكان تفوقه واضحاً على منافسيه حتى أحرز اللقب بشعار نبراس ريسنق سانديكيت وبإشراف المدرب عبد الله الملا وبقيادة الخيال إيفان روسي.
================

من المنتظر أن تكون الإثارة حاضرة وبقوة في نسخة هذا العام من مهرجان سيف سمو الأمير على مضمار الريان بنادي قطر للسباق والفروسية ، وفي أهم سباق دولي يقام في دولة قطر، والذي يتصدره الشوطان الرئيسيان على سيف سمو الأمير من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة، وجائزة سمو الأمير للخيل المهجنة الأصيلة، ويشارك في كليهما حاملا اللقب من العام الماضي مما يضيف مزيداً من الإثارة على السباق.
حيث يشارك في شوط الجائزة الجواد راشن إمبرور القادم من هونج والحاصل على الجائزة الغالية العام الماضي ، وكذلك يشارك في شوط السيف الجواد عابس ملك وذنان ريسنغ ، وهذا الجواد حصل على السيف الغالي العام الماضي ويتطلع مسئولي وذنان ريسنغ إلى الاحتفاظ باللقب الكبير للعام الثاني على التوالي رغم حداثة عهدهم في السباقات على مضمار الريان .
وبخلاف الشوط المرتقب على سيف سمو الأمير ، فان هناك العديد من الأشواط القوية والمثيرة المنتظر في المهرجان هذا العام ، وفي جائزة سمو الأمير يسعى الجواد راشن إمبرور، القادم من هونغ كونغ، للفوز بالجائزة وإهدائها لمالكه مايك تشيونغ شون تشنغ ومدربه دوغلاس وايت للسنة الثانية على التوالي.
كما يعود للمشاركة المدرب تشارلي أبلبي بعدما أشرف على وصيف نسخة عام 2023 بشعار جودلفين، ويشرف هذه المرة وبنفس الشعار على الفائز بلقب بريدرز كَب تيرف لسنة 2022 الجواد ريبلز رومانس، ومن الأسماء المرشحة للمنافسة أيضاً الجواد إصرار، ملك شادويل وبإشراف المدربين جون وثيدي غوزدن، الذي فاز بشوط من الفئة الثانية على هذه المسافة بمضمار نيوماركت في شهر يوليو الماضي، وحصل في آخر مشاركاته على المركز الثاني في شوط جائزة البحرين الدولية متقدماً يومها على الجواد بوينت لونسديل، ملك السيدة جون ماغنيير ومايكل تيبر وويستبرغ.
3 جياد من اليابان لأول مرة
سبق لجياد يابانية المشاركة في المهرجان من قبل، إلا أن أياً لم يشارك في الشوط الرئيسي للخيل المهجنة الأصيلة، أما هذا العام فقد يحمل الآمال اليابانية في اللقب الكبير 3 جياد هم زفيرو وصيف شوط هونغ كونغ فاز من الفئة الأولى، وساتونو غلانز الفائز بشوط من الفئة الثانية على نفس المسافة، ونورث بريدج الذي يمتلك في رصيده فوزاً من الفئة الثانية والآخر من الفئة الثالثة، ولكنه لم يحرز الفوز على هذه المسافة حتى الآن.
ومن بين أصحاب الأرض يبدو وذنان ريسنغ صاحب اليد الأقوى على مستوى الجياد التي تتدرب في قطر، ومن سيشارك الجواد سيمكا ميل الفائز مؤخراً ببندقية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بإشراف المدرب ألبان دو ميول، وذلك بالإضافة إلى كل من الجواد هونتد دريم الفائز بكأس السافلية والمهر جف كونز الفائز بداربي قطر، وكليهما بإشراف المدرب حمد الجهني الذي يتولى تدريب عدد من الجياد في وذنان ريسنغ ويسعت إلى التتويج في هذا المهرجان الكبير .

كأس قطر الدولي
وفي كأس قطر الدولي من الفئة الأولى للخيل العربية الأصيلة لمسافة 1600م، وسوف تسعى فيه الفرس نور الموري ملك الشقب ريسنغ لأحراز فوزها الخامس من الفئة الأولى بعدما حققت 4 انتصارات من قبل على هذا المستوى الرفيع ، وستواجه الجواد سكا دوليغل ملك عبد الله بن فهد بن عبد الله بن حمد العطية وبإشراف المدرب فرانسوا رو، الفائز بالسيف الفضي لسمو الأمير العام الماضي وبداربي قطر الدولي للخيل عمر 4 سنوات في شهر ديسمبر الماضي، وسيأتي التحدي المحلي من جانب أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كأس سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وهم: الجواد عفريت ملك أحمد بن محمد بن فالح بن ناصر آل ثاني وبإشراف المدرب محمد سلامة عاشور، والجواد إيه جيه إس جمران ملك مربط الجريان وبإشراف المدرب محمد حمد خليفه العطيه، والفرس الوكرة ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب جون دو ميول.
وذلك بالإضافة إلى العديد من الجياد المميزة المشاركة في الأشواط الأخرى بالسباق الكبير، ففي شوط الريان مايل من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة هناك أصحاب المراكز الأربعة الأولى في شوط الريان ستيكس الذي أقيم في شهر ديسمبر الماضي، وفي مقدمتهم المهر سولدجرز غولد ملك وذنان ريسنغ وبإشراف المدرب ألبان دو ميول، والمهر نوموكيت با ملك خليفه بن شعيل الكواري القادم من فرنسا بإشراف المدرب كريستوفر إيد، والمهر أورن ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب جون غوزدن الذي فاز بشوط من الفئة الثالثة على مضمار نيوماركت في شهر نوفمبر الماضي.
كأس أيريش ثرابرد ماركتنغ
وفي كأس أيريش ثرابرد ماركتنغ من الفئة الثانية للخيل المهجنة الأصيلة لمسافة 1600م، توجد حظوظ قوية للجواد بريف إمبرورملك ميدلام بارك، الذي يتدرب في بريطانيا بإشراف المدرب تشارلي واتسن، وأحرز فوزين وجاء في مركز متقدم مرتين في آخر 4 أشواط من أشواط الفئات شارك بهم لمسافة 1600م.
وفي نفس الشوط يشارك المدرب مرة أخرى المدرب إيدن أوبراين الذي أشرف على الفائز بالكأس العام الماضي، ويمثله هذا العام المهر كايرو وصيف شوط 2000 غينيس الأيرلندي، كما يشهد نفس الشوط مشاركة جوادين مثيرين للاهتمام يشاركان لأول مرة في قطر وهما المهر هولغن ملك وذنان ريسنغ الفائز بشوط مصنف في بريطانيا، والجواد أيمليانوس ملك الشيخ محمد بن سلمان محمد عبدالعزيز آل ثاني.
كأس دخان للسرعة
ويشهد كأس دخان للسرعة من الفئة الثالثة للخيل المهجنة الأصيلة تجدد المواجهة بين 3 من أصحاب المراكز الخمسة الأولى في الشوط التجريبي لهذا الشوط والذي أقيم في شهر يناير، وهم الجواد كم كويك ملك عبد اللطيف حسين زينل العمادي، والجواد تاكسيوالا ملك م. أسامة عمر الدفع، ، والجواد دارك تروبر ملك وذنان ريسنغ، وفي الشوط مشاركات خارجية من بينها جياد فائزين بأشواط للسرعة من الفئة الأولى مثل الجواد إماراتي أنا بإشراف المدرب جيمي أوزبورن، والجواد مستشف ماجيك بإشراف المدرب تشارلي أبلبي، وذلك بالإضافة إلى المدرب أدريان مغينيس الذي أشرف على فوز الجواد باورمان بكأس أيريش ثرابرد ماركتنغ في عام 2021، والذي قد يعود إلى الدوحة للمشاركة في كأس دخان للسرعة مع الجواد غو أثلتيكو.

قرعة سيف سمو الامير المفدى اسفرت عن مفاجات مثيرة
وحضر القرعة مسئولو نادى قطر للسباق والفروسية برئاسة سعادة عيسى بن محمد المهندي رئيس مجلس الإدارة، وبدر بن محمد الدرويش القائم باعمال الرئيس التنفيذى للنادي، وعبد الله الكبيسي مدير إدارة السباقات، وسالم خجيم العذبي مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام، كما حضر عدد من الملاك والمدربين المشاركين بجياد في الشوطين.
وحرص المدربون على حضور القرعة في مثل هذه المناسبات لأنها ترسم ملامح المنافسة على الفوز بالمركز الأول وتحدد الفرصة من حيث المبدأ بحسب الطريقة التي سيضعها كل مدرب لخوض السباق، وتشكل بوابة الانطلاق الخطوة الأولى نحو الحصول على القمة واتاحة الفرصة أمام كل جواد للانطلاق بقوة وتفادى الركض بشكل غير مريح في مسافة الشوط.

وحملت تصريحات المدربين جزءا من المناورة حيث أبدى البعض منهم القلق من رقم البوابة التي سينطلق منها الجواد الذي يدربه، وربما كان فرانسو رو مدرب الفرس الدوحة الأكثر رضا بالبوابة التي ستشارك بها الفرس التي يدربها رغم انه كان آخر جواد في القرعة، وستشارك الدوحة ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني من البوابة 5 حيث أشار إلى أنها بوابة مريحة وستساعد الفرس الدوحة على تقديم أداء متميز في الشوط.
يشارك في الشوط الرئيسي على السيف الذهبي لسمو الأمير عدد 11 رأساً من الجياد بينهم الجواد جلنور من ملك سلطان على السنيدى من سلطنة عمان.
واوقعت القرعة الجواد عابس ملك وذنان ريسنغ وحامل اللقب العام الماضي في البوابة رقم 2، وعلق المدرب البان دو ميول على ذلك بان الشوط سيكون قوياً وكل الجياد مرشحة وتملك فرصة الفوز، ولم يبد على البان جو ميول صاحب الخبرة الكبيرة في التدريب على مضامير الخيل الثقة الكبيرة في الفوز ومواصلة حصد اللقب وهذا يدخل ضمن عدم الإفراط في الثقة من جانبه خاصة وان الشوط لن يكون سهلا بالفعل.

وجاء الجواد الغدير ملك الشقب ريسنغ في البوابة رقم 6، ومن ثم في وضعية مريحة للغاية، ولكن مدربه فرانسو رو اكد صعوبة السباق لان المسافة ليست قليلة ولم يشارك بها الغدير في سباقات كبيرة بهذا الشكل من قبل، وفوزه في غودوود بالمملكة المتحدة ومضمار باريس لونشو في سباق كأس قطر العالمي كان على مسافة اقل.
وهذا الكلام من جانب مدرب الجواد الغدير يحمل الكثير من الهدوء والتأكيد على عدم الإفراط في الثقة بان فوز الغدير محتمل بنسبة كبيرة خاصة وانه صاحب أعلى تصنيف بين الجياد المشاركة، ولكن هذا لا يمنحه الأفضلية إلا إذا كان قادرا على تجاوز جميع الجياد المشاركة عند خط النهاية.
وأسفرت قرعة الشوط السابع على جائزة سمو أمير البلاد المفدى، للخيل المهجنة الأصيلة ( الدرجة 1 الفئة الثالثة الدولية ) لمسافة 2400 متر، بجائزة تبلغ 2.5 مليون دولار، ويشهد الشوط مشاركة قوية من وذنان ريسنغ حيث تشارك بـ رؤوس من الخيل بحثا عن التتويج بالجائزة التي تشهد مشاركة دولية كبيرة.

وستكون انطلاق الجواد “سيمكا ميل” ملك وذنان ريسنغ من البوابة رقم (1)، وأكد المدرب آلبـان دي ميولى نأمل ان تكون انطلاقتنا قوية ويجب علينا ان نقدم الأفضل في هذا السباق من اجل الفوز بالجائزة، وينطلق الجواد “باشن آند غلوري” ملك جودلفين من البوابة رقم (2) والجواد “بوينت لونسديل” ملك دي سميث، جيه ماغنيير، إم تيبر، ويستبرغ من البوابة رقم (3)، والجواد “نورث بريدج” ملك نوبورو لياما من البوابة (4)، والجواد “ساتونو غلانز” ملك هاجيمي ساتومي والجواد “إصرار” ملك شادويل استيت كمباني ليميتد من البوابة رقم (6) والجواد “راشن إمبرور” ملك مايك تشيونغ شون تشنغ من البوابة رقم (7) وينطلق الجواد “هونتد دريم” ملك وذنان ريسنغ والمهر “جِف كونز” ملك وذنان ريسنغ من البوابة (9) والجواد “ريبلز رومانس” ملك جودلفين من البوابة (10) والجواد “زفيرو” ملك شاداي ريس هورس كمباني ليميتد من البوابة (11).

=====================
بطولة “السابق” تجذب أنظار الخيالة
يحرص نادى قطر للسباق والفروسية على تنظيم بطولة ” السابق” التراثية في كل السباقات الكبرى بالنادي على مدار الموسم من اجل توفير فرص المشاركة للخيالة خاصة وان هذه البطولة تستقطب أعداد كبيرة منهم في ظل قوة المنافسة بها والحضور الجماهيري لمنافساتها في ظل أنها تعبر عن التراث ، كما انه اصل سباقات الخيل ، ويشارك الخيالة في البطولة من خلال سباقات بين كل ث اثنين من الخيالة بنظام خروج الخاسر وصعود الفائز إلى الدور التالي وصولا إلى السباق النهائي الذي يحدد البطل المتوج ببطولة السابق.
وانطلقت منافسات البطولة في المهرجان منذ امس نظرا لكثرة عدد الخيالة المشاركين ورغبتهم في خوض المنافسات على أمل التتويج في اليوم الأخير من المهرجان ضمن مراسم تتويج الأبطال في هذا المهرجان الكبير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى