الأخبار

مطالبات بتحسين المياة والإصحاح البيئي بمنطقة جبل مرة

كشفت إدارة قطاع المياه بشمال دارفور  غربي السودان،الخميس،عن مطالبة حركة تحرير السودان للسلام والتنمية، بضرورة تحسين خدمات المياه والاصحاح البيئي وتعزيز الصحة للمواطنين بمناطق شرق وشمال جبل مرة.

وقال مدير قطاع المياه بالولاية المهندس عبدالشافع عبدالله آدم في تصريح لراديو تمازج ، عقب اجتماعه مع وفدا من حركة تحرير السودان للسلام والتنمية برئاسة الجنرال الصادق الفكا بحضور مدير مشروع المياه وإصحاح البيئة ومدير المشروعات والتخطيط،  أن الاجتماع ناقش تدهور خدمات المياه والاصحاح البيئي والصحة بمناطق “مرتال،دوبو،كاتور،بلي” الواقعة  شرق جبل مرة،هذا إلي جانب مناطق أخرى  شمال جبل مرة وهي مناطق “تيبيرا ،كرتا ،سمبال وفنقا ” ، بالإضافة لمنطقة طويلة نحو 60 كم غربي الفاشر.

وأضاف آدم أن الحركة كشفت عن حوجة هذه  المناطق تأهيل  مرافق المياه القديمة من مضخات ومحطات المياه الكبيرة  والمتوسطة ، بجانب تأهيل السدود والحفائر ، و زيادة مرافق مياه جديدة وإمكانية التحول من الديزل للطاقة البديلة لتقليل تكاليف الصيانة والتشغيل.

وذكر آدم بأن الإجتماع أيضا تطرق إلى كيفية تدخل شركاء المياه والمنظمات العاملة في المجال الإنساني لتحسين خدمات المياه والاصحاح البيئي وتعزيز الصحة في المناطق المذكورة.

وأكد آدم أن الحركة أبدت رغبتها في تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بعمل المنظمات في هذه المناطق مع جهات ذات الصلة.

وذلك في إشارة إلي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور.

ويشار إلى أن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور  قد انفتحت خارج مناطق سيطرتها بجبل مرة في أعقاب اندلاع الحرب في أبريل الماضي ، وسيطرت على عدة مناطق من بينها محلية طويلة بشمال دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى