الأخبار

إيران تنفى تقديم طلب للسودان للحصول على قاعدة بحرية على البحر الأحمر

 

إيران تنفى تقديم طلب للسودان للحصول على قاعدة بحرية.. على البحر الأحمر
بعد يوم من نفي وزارة الخارجية السودانية أيضًا صحة التقرير.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كناني خلال مؤتمر صحفي اليوم بأن التقرير “لا أساس له من الصحة وبدوافع سياسية”. وفي اليوم السابق ، نفى وزير الخارجية السوداني علي الصادق التقرير ، ووصفه بأنه “كاذب ومفبرك”.

ونقلًا عن مسؤول استخباراتي سوداني لم تذكر اسمه،نشرت صحيفة وول ستريت جورنال تقريراً قالت فيه إن إيران عرضت على السودان أسلحة متطورة مقابل السماح لها ببناء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر.

وأضافت وول ستريت جورنال أن السودان رفض عرض إيران خشية إغضاب الولايات المتحدة وإسرائيل. وقد زودت إيران الجيش السوداني بطائرات مسيرة من نوع مهاجر6، قال خبراء لراديو دبنقا إنها أسهمت في التقدم الذي تحرزه الآن في أم درمان.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن البحرية الإيرانية تحافظ على وجود لها في البحر الأحمر لسنوات ولكن ليس لديها قاعدة بحرية في هذه المياه الاستراتيجية.

إيران تنفى تقديم طلب للسودان للحصول على قاعدة بحرية، وكانت إثنان من سفنها الحربية قد رست في بورتسودان في عام 2021
وتعرقلت حركة الشحن التجاري في البحر الأحمر منذ نوفمبر ، عندما بدأ الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل. ويقول المحللون إن طهران استخدمت سفينتها التجسسية “بهشاد” في خليج عدن لتزويد الحوثيين بالمعلومات الاستخباراتية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى