الأخبار

السلطات الليبية تقيد تحركات اللاجئين السودانيين

أكد لاجئون سودانيون أن السلطات الليبية قيدت سفر اللاجئين السودانيين إلى العاصمة طرابلس، في أعقاب زيارة قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، إلى ليبيا الأسبوع الماضي.

وقال عبدالرحمن محمد عيسي، لـ”دارفور24″ إن السلطات الليبية احتجزت مئات السودانيين وعائلاتهم بمدينة “أجدابيا” وسط ليبيا أثناء سفرهم إلى طرابلس وبنغازي وبعض مدن الشرق والغرب الليبي.

إلى ذلك أعلن جهاز الهجرة غير الشرعية بدولة ليبيا عن ترحيله 148 مهاجر بصورة غير شرعية من الجنسية التشادية والسودانية من مدينة بنغازي إلى مدينة الكفرة الحدودية مع السودان.

أشار الجهاز عبر صفحته على “فيسبوك” إلى اكتمال كافة الترتيبات لترحيل السودانيين إلى منطقة المثلث الحدودية داخل الأراضي السودانية 600 كلم جنوب شرقي ليبيا.

ووفقاً لسلطات بلدية الكفرة الليبية استقبلت المدينة أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني، بينما حذرت من أن المدينة قد تفقد السيطرة في تقديم الخدمات الطبية والغذائية والإيواء لآلاف الفارين من الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وارتفع أعداد اللاجئين السودانيين المسجلين في المفوضية السامية لشئون اللاجئين مكتب ليبيا الى أكثر من 45 ألف، وتوقعت المفوضية أن يصل أعداد المسجلين 100 الف لاجئي سوداني جديد قبل حلول نهاية العام.

وفي وقت سابق من شهر فبراير الماضي وزعت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية مواد إغاثية وغذائية للعائلات السودانية بمدينة الكفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى