اخبار العرب

مركز العجيري العلمي الكويتي: ” الحميم ” ينهي برودة الشتاء اليوم

المنقلب الربيعي وتساوي الليل والنهار 20 مارس 2024

كتب : زهير بن جمعه الغزال
كشف مركز العجيري العلمي الكويتي أنه وبدءا من اليوم الجمعة الموافق 8 مارس 2024 سنودع فصل الشتاء والبرودة وتميل الأجواء إلى الحرارة وتبدأ علامات فصل الربيع بالظهور على النباتات.
وذكر «أن هذا الانقلاب الجوي مرتبط بدخول موسم الحميم والذي يستمر حتى 2 أبريل المقبل حيث إن هذا الموسم يحل بعد موسم العقارب مباشرة وقبل موسم الذراعين».
ولفت إلى أن ” الحميم ” هو أحد المواسم السنوية المعروف بتقلباته الجوية، والذي غالباً ما يحدث حالة من عدم الاستقرار الجوي بين البرودة والحرارة والمطر والغبار، حيث يكون هناك امتزاج فصلي الربيع والشتاء وإثارة للغبار أحياناً وهطول للأمطار المتفرقة، علاوةً على أن هذا الموسم يشهد ارتفاعاً تدريجياً بدرجات الحرارة، كما ويتخلل أيامه هطولاً للأمطار الرعدية وتجمعات للسحب الركامية، في حين تبدأ الشهر المقبل «السرايات» والمعروفة بحدتها.

وأفاد أن موسم الحميم يقسم إلى جزئيين الحميم الأول والثاني ويلقبونه بالحميمين، كما يتساوى الليل والنهار في منتصفه بالتزامن مع دخول المنقلب الربيعي الذي يصادف هذا العام يوم 20 مارس 2024 في تمام الساعة 6.07 دقائق صباحا”.
وأوضح أن تساوي الليل والنهار يصادف تعامد الشمس على خط الاستواء وتبدأ بالصعود شمالاً في هذا الوقت مع مراعاة بعض الفوارق البسيطة للمواقع حسب خطوط العرض علما أن هناك عاملين رئيسيين يتحكمان بطول النهار والليل هما ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي، مردفا أن حالة التساوي تكون في جميع أرجاء الأرض عندما تكون الشمس على خط الاستواء فكلما ابتعدنا عن خط الاستواء زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما، لافتاً إلى أنه مع دخول موسم الحميمين تدخل الشمس حيز الصيف فالصيف له بداية وشدة ونهاية وبدايته مع الحميم الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى