الأخبار

اغتـصاب 33 نازحة من بينهن طفلات من معسكر كلمه بجنوب دارفور

 

قال المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام إنه تلقى معلومات موثوقة عن تعرض نحو 33 نازحة في معسكر كلمة بجنوب دارفور للعنـ.ف الجنـ.سي خارج المعسكر خلال الفترة ما بين 13 نوفمبر و20 ديسمبر 2023 بواسطة أفراد من الدعـ.م السـ.ريع والمليشيات المسلحة المتحالفة معها .

وأوضح المركز في تقرير إن عدد الضحايا أكبر من المذكور ولكن يتم إخفاء العديد من الحالات بسبب الوصمة بجانب عدم وجود مراكز شرطة فعالة للإبلاغ عن الانتهاكات.

شهادات الضحايا

أجرى المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام مقابلات مع بعض الضحايا الذين رووا تجاربهم المأساوية.

وقالت إحدى الضحايا (٢٤ عاما) وتقيم في مركز ٧ بمعسكر كلمه إنها ، في 25 ديسمبر 2023، حوالي الساعة 09:00 صباحًا، كانت في طريقها من المعسكر إلى مكان عملها في نيالا. حيث أوقفها ثلاثة مسلحين يرتدون زي قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع في وادي برلي. وطلبوا منها التعريف بنفسها وإلى أين تتجه. فأجابت قائلة: “أنا من معسكر كلمه وأذهب إلى العمل. وأضافت:” ثم اقتربوا مني ووجهوا أسلحتهم نحوي بينما أمسك أحدهم بيميني بقوة وأمرني بعدم التحرك عندما حاولت المقاومة. ثم قام (الذي أمسك بيدي) بتجريدي من ملابسي واغتـ.صبني أمام زملائه. وبعد هذا الفعل الدنيء، تركوني مستلقية وابتعدوا. وبقيت في مكان الحادث أعاني من ألم شديد حتى حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر عندما استجمعت بعض الطاقة وعدت إلى المخيم حيث حصلت على الرعاية الطبية…”

وروت ضحية أخرى (23عاما) وتقيم في المركز 8 بمعسكر كلمة، أنه “في 24 ديسمبر 2023، حوالي الساعة 04:00 مساءً، كنت أعمل في مزرعة اقترب منا أربعة رجال ملثمين مسلحين ببنادق آلية. وكان اثنان منهم يرتديان زي قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع، بينما كان الآخران يرتديان ملابس مدنية ويركبان الجمال. وأضافت” وجهوا أسلحتهم نحونا وهددونا بالقتل إذا لم نلتزم بأوامرهم. ثم ربطوا أيدينا واقتادونا إلى المزرعة حيث تعرضنا للاغتـ.صاب. وبعد مغادرة الرجال، تمكنا من العودة إلى المخيم حوالي الساعة 07:00 مساءً. وتلقينا الرعاية الطبية…”

في 20 ديسمبر 2023، حوالي الساعة 05:00 مساءً، أوقف خمسة مسلحين يستقلون دراجات نارية نازحتان من سكان مركز ٧ في معسكر كلمه ، وكان ثلاثة من الرجال يرتدون ملابس مدنية بينما كان الاثنان الآخران يرتديان زي قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع. وتم اقتياد الفتاتين إلى تحت شجرة حيث تم تهديدهما بالقتـ.ل إذا قاومتا. وتناوب الرجال على اغتـ.صاب الفتيات قبل المغادرة.

و في 12 ديسمبر 2023، حوالي الساعة 10:00 صباحًا، تم الاعتداء جنسـ.يًا على ثلاث نساء من سكان معسكر كلمه وتتراوح أعمارهن بين ٢٨ و ٤٢ وذلك عندما خرجن لجمع الحطب حيث اقترب منهن أربعة رجال مسلحين يركبون دراجات نارية. وكان الرجال يرتدون ملابس رياضية تشبه زي قـ.وات الدعـ.م الـ.سريع. و أطلقوا النار بشكل عشوائي في الهواء، ثم نزلوا على الفور من الدراجات النارية واتجهوا نحو النساء. وقاموا باغتـ.صابهن تحت التهديد، وتمكنت النساء الثلاث من العودة إلى المخيم حوالي الساعة 08:00 مساءً. لكنهن لم يتلقيت رعاية طبية إلا بعد ثلاثة أيام.

في 13 نوفمبر 2023، حوالي الساعة 11:00 صباحًا، تم إيقاف طفلتين (15 عامًا و 12 عاما ) تسكنان المركز 4 في معسكر كلمه، من قبل اثنين من المسلحين يركبون جملاً، وذلك عندما كانتا في طريقهن إلى شارع لبدو الواقع شمال معسكر كلمه، وتعرضت الفتاتان للتهديد بالسلاح قبل أن يتم الاعتداء عليهما جنـ.سيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى