الأخبار

الخارجية المصرية تناقش مع المبعوث الأمريكي وقف النار بالسودان

قال إن بلاده ستعمل بجدية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لوقف الحرب قبل أن تصل الأوضاع الهشة في السودان إلى نقطة اللاعودة

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيريليو، أسس وسُبل إنهاء الأزمة الحالية والتوصل لاتفاق مستدام لوقف إطلاق النار في السودان.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان توم بيريليو، قام بجولة في عدد من الدول الأفريقية من بينها إثيوبيا وكينيا ووصل الآن إلى مصر.

وقال في تصريحات سابقة إن بلاده ستعمل بجدية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لوقف الحرب قبل أن تصل الأوضاع الهشة في السودان إلى نقطة اللاعودة.

وأضاف “نعتقد أنه أمر ممكن الحدوث إذ أن هؤلاء الجنرالات يستطيعون وقف الحرب خلال اليوم واحد إذا أرادوا ذلك”.

وأشار بحسب “بي بي سي” إلى أنه حتى الآن لم تتم الاستجابة الكافية لفتح ممرات المساعدات الإنسانية، مضيفا “لقد تحدثنا مع البرهان وحميدتي بأن الغذاء لا يجب ان يستخدم كسلاح في الحرب”.

وأكد توم انه تحدث مع القوى الإقليمية التي تدعم أطراف الحرب ليتوقفوا عن ذلك، ولاحظنا أن عددا منهم قد بدأ في إدراك أنهم أسهموا في إشعال نار ستحرق الجميع.

وأضاف “استمرار هذه الحرب سيقود لانهيار الدولة ونحن نرى عودة الإسلاميين المتطرفين المسلحين للمشهد وهم من ناضل الشعب السوداني لعقود من أجل الخلاص منهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى