الأخبار

الشيخ قريب الله ينفي نبش القبور في “المسيد”، ويؤكد حدوث اعتداء جديد

الشيخ قريب الله ينفي نبش القبور في “المسيد”، ويؤكد حدوث اعتداء جديد

نفى الشيخ محمد حسن الفاتح قريب الله نبش المراقد في مسيد الشيخ قريب الله بأمدرمان، مبيناً أن ما أظهرته المقاطع المصورة، ليس نبشــاً للمراقد، وإنما هو البناء الداخلي بعد التعلية. وأكد في الوقت نفسه تعرض المسيد لاعتداء جديد.
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تعرض المسيد للتخريب، ونبش القبـ.ور الملحقة به الأمر الذي أثار استنكارا واسعاً.
وقال إبراهيم الميرغني القيادي في الاتحادي الديمقراطي الأصل، في تدوينة على منصة إكس، إن ما جرى جريـ.مة تثبت وتؤكد خطورة التـ.طرف والجـ.ماعات الإرهـ.ابية بالسودان وقال إن الجـ.ماعات الارهـ.ابية الآن هي جزء من القوات في الميدان مشيراً إلى قـ.طع الرؤوس ونـ.بش الـ.قبور في المساجد والاعتداء على أضرحة الصالحين.
ولكن الشيخ قريب الله قال، في البيان الذي أصدره مساء الأربعاء، إنه خلال فترة إعادة بناء المسجد تم رفع أرضية القبة إلى حوالي المترين أسوة بمبنى المسجد هندسياً، مشيراً إلى إعادة بناء مراقد المشايخ من سطحها لترتفع إلى مستوى المعمار الجديد ، مع تغطيتها من الأعلى بغطاء خفيف مبيناً أن ردم كل هذه الهوة قد يؤدي إلى هدم المراقد .وقال إن ما يظهر في المقطع ليس نبشــاً للمراقد، وإنما هو البناء الداخلي بعد التعلية.
اعتداء جديد
وأكد، في الوقت نفسه إن المسجد تعرض لاعتداء جديد، أظهرته مقاطع مصورة، تمثل في انفجار المضايف من الداخل، و حرق لمصلى المسجد و توجيه الحريق للأعمدة على وجه الخصوص ،مبيناً أن قوة وطول النيران كان بإمكانها هدم المبنى.
وسيطرت القوات المسلحة مؤخرا على المنطقة التي يقع فيها المسيد بعد معارك عنيفة مع قـ.وات الدعـ.م السـ.ريع التي ظلت تسيطر على المنطقة طيلة الأشهر الماضية.
ولفت الشيخ قريب الله إلى نشر مقطع مصور آخر يظهر انفجار داخل القبة أدى لانكشاف الغطاء الخشبي الذي يعلو التعلية، بينما ظهر البناء تحته سليماً ولم يتهدم حتى الطوب، مبينا أن قوة الإنفجار وصلت إلى قمة القبة وأدت إلى تكسير البياض الداخلي ، وأشار إلى عدم وجود أي تكوم للتراب بجانب المراقد ما اعتبره دليلا على عدم المساس او محاولة النبش .
وكانت مقاطع فيديو سابقة، قبل الاعتداء الأخير، أظهرت السلامة الجزئية للمسجد والمضايف الملحقة به والقبة .
مساعي للمعالجة
وأكد الشيخ قريب الله عزمهم على معالجة الأمر في نطاق ضيق . وقال إنهم آثروا السكوت رغم علمهم بالإعتداء الجديد في حينه وقبل ظهور المقطع الأخير في الوسائط ، ونبه إلى أنهم منعوا التصوير والنشر تجنبا لما وصفه بالفتنة.
وتعرض عدد كبير من دور العبادة مثل المساجد والكنائس في الخرطوم والجنينة وغيرها إلى القصف والاعتداءات بأشكال مختلفة مما أدى لتدميرها جزئيا. وتحولت في بعض الحالات إلى مقرات عسكرية لأطراف الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى