الأخبار

السعودية تحري هلال شهر شوال الاثنين

حثت الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية على تحري هلال شهر شوال 1445هـ ، مع انتظار المسلمين حول العالم لتحديد انطلاق أول أيام عيد الفطر المبارك، بينما قدم علماء الفلك تنبؤاتهم عن الموعد المتوقع لظهور الهلال.

ناشدت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية جموع المسلمين في كافّة ربوع المملكة بالبحث عن مشاهدة هلال شهر شوال في مساء الاثنين، حيث سيكون اليوم الأول للعيد هو الثلاثاء في حالة تمت مرئية الهلال في ذلك اليوم، أو سيكون الأربعاء في حال عدم ظهوره.

ذكرت المحكمة في بيان رسمي  في بيان رسمي أن المحكمة تحث الأفراد الذين يمكنهم مشاهدة الهلال سواءً بالعين المجردة أو عبر استخدام التلسكوبات، على الإسراع بإبلاغ المحكمة الأقرب إليهم بمشاهداتهم وتسجيل إفادتهم لديها، أو التواصل مع المركز الأقرب للحصول على المساعدة اللازمة للوصول إلى المحكمة المعنية.

 

في وقتٍ مضى، توقع مركز الفلك الدولي ، الموجود في دولة الإمارات، إمكانية حلول عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق للعاشر من شهر أبريل، استنادًا إلى مشاهدات الهلال، في معظم البلدان.

ذكر المركز في منشور له على الموقع الإلكتروني “إكس” أن البلدان التي استهلت شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 11 مارس، ستقوم بالبحث عن الهلال يوم الاثنين 8 أبريل. ولكن، من المستحيل أن تُرى الهلال في هذا اليوم نظرًا لغياب القمر من السماء قبل غياب الشمس ووقوع حدث الاقتران بعد الغروب. لذلك، ستتمم تلك البلدان العدة لشهر رمضان إلى ثلاثين يومًا، وعلى هذا الأساس، يصادف يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل يوم عيد الفطر فيها.

بدأت دول السعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت واليمن ولبنان وفلسطين والسودان والعراق وسورية صيام شهر رمضان يوم الإثنين.

تشير الدول التي استهلت شهر رمضان الكريم يوم الثلاثاء الواقع في الثاني عشر من مارس إلى أنها تعتزم استطلاع الهلال يوم الثلاثاء التاسع من أبريل. يُتوقع أن يمكن مشاهدة الهلال بوضوح باستخدام النظر المباشر في مناطق عديدة، منها غرب القارة الآسيوية وشمال القارة الإفريقية وأغلب مناطق القارة الأوروبية بالإضافة إلى أغلب مناطق القارتين الأمريكيتين. يُرجح أن تقوم غالبية هذه الدول بإعلان مشاهدتهم للهلال، وعليه يُعقب الاحتفال بعيد الفطر يوم الأربعاء الموافق العاشر من أبريل.

 

حددت أربع دول وهي سلطنة عُمان، الأردن، المغرب وليبيا، يوم الثلاثاء كاليوم الأول لشهر رمضان، نظرًا لعدم القدرة على مشاهدة الهلال.

من المحتمل أن تصدر الهند وبنغلادش بياناً بغياب الدليل على مشاهدة الهلال يوم الثلاثاء، وبذلك يصبح يوم الخميس الموافق 11 من إبريل هو يوم عيد الفطر لديهما، حسب ما أفاد المركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى