الأخبار

تحذيرات أممية من تدهور الأوضاع شمال دارفور

أكد نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية للسودان طوبي هارورد، (الثلاثاء)، أن «الأوضاع الإنسانية تتدهور في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، والمدينة بحاجة عاجلة إلى مساعدات إنسانية في ظل معاناة سكانها من الجوع وانعدام الأمن الغذائي والتشرد وانعدام الحماية».

وقال هارورد لـ«وكالة أنباء العالم العربي» إنه «يجب توفير مساعدات إنسانية بأسرع وقت ممكن لأن الوضع الإنساني يتدهور والناس في الفاشر يعانون انعدام الغذاء والجوعَ والمأوى والحماية».

وأضاف: «زرت الفاشر قبل أسبوع، وكانت زيارة مهمة ومثمرة جداً، وتحدثنا مع كل السلطات… وكان مهماً جداً للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والأطراف الإنسانية أن تتكلم مع كل الأطراف المتحاربة في دارفور وفي السودان».

وأردف: «يجب بذل كل الجهود لتوفير المساعدات من كل المسارات، لدينا مسار مهم جداً من بورتسودان إلى الدبة إلى الفاشر، ولدينا مسار مهم جداً من الطينة إلى مليط إلى الفاشر، ولدينا مسار من عطبرة إلى الجنينة وزالنجي ونيالا».

وشدد هارورد على ضرورة التنسيق مع الأطراف السودانية المتحاربة، وقال: «نحن في الأمم المتحدة ملتزمون توفير المساعدات الإنسانية ولكن لا نستطيع توفيرها من دون وصول كامل (إلى هذه المساعدات)، مع التنسيق والتعاون مع الأطراف، كالقوات السودانية و(قوات الدعم السريع) والقوات المشتركة وبالتأكيد مع الحكومة في بورتسودان»

واستعرض هارورد بعض التحديات أمام العمل الإنساني في السودان، وقال: «نحن بحاجة أكثر إلى موارد مالية، حيث -للأسف الشديد- يوجّه المجتمع الدولي انتباهه إلى أوكرانيا وإلى قطاع غزة والشرق الأوسط، ولا يوجد اهتمام كافٍ بالوضع في السودان».

وأضاف: «بكل صراحة، الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ليس لديها التمويل الكافي للاستجابة للأزمة الحالية في السودان، ولذلك، وبعد مرور عام واحد على اندلاع الحرب في 15 أبريل (نيسان)، ندعو المجتمع الدولي لزيادة مبلغ التمويل وكمية المساعدات لتمكين الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية للاستجابة للأزمة الإنسانية في دارفور وفي السودان».

كان عباس محمد مفوض العون الإنساني بولاية شمال دارفور، قد حذّر (الاثنين) من أن الأوضاع الإنسانية في الولاية صعبة للغاية، وقال إن «عدد النازحين يفوق المليون و400 ألف فرد. فهذه الولاية استضافت نازحين من ولايات أخرى، جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور، ومدن السودان المختلفة».

وقالت «نقابة أطباء السودان»، (الاثنين)، إن عدد القتلى جراء الاشتباكات بمدينة الفاشر التي تدور منذ ظهر الأحد الماضي، بلغ 6 فيما أُصيب 61 شخصاً بولاية شمال دارفور غرب البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى