الرياضة

ظلال سوداء كبيسة تلك التي خيمت على برشلونة في ملعبه لويس كومبانيس و نتج عنها هزيمة بشعة و مريرة لم تدر في خلد أسوأ المتشائمين..

محمد العولقي

لماذا انهار برشلونة في مباراة إياب كانت معطياتها تشير إلى استحالة حدوث ريمونتادا تاريخية؟
أولا: كان واضحا أن برشلونة تعامل مع خصمه برسم ثابت وفقا و مردود مباراة الذهاب..لم يضع تشافي في ذهنه حلولا ناجعة لأي سيناريو معاكس..
ثانيا : حالة الاطمئنان المبالغ فيها التي غلفت ذهنيات اللاعبين من دون أن يتوقعوا أن لباريس رسوما تكتيكية فردية جديدة قادرة على إبطال مفعول مفاتيح اللعب..
ثالثا: طرد المدافع الأهم في منظومة برشلونة أراوخو مع منتصف الشوط الأول بعد لقطة مع باركولا أسالت الكثير من حبر الانتقادات.. بغض النظر عن صوابية قرار الحكم من عدمه إلا أن طرد أراوخو نقل المباراة كليا إلى ضفة باريس..و معه بدأ مسلسل انهيار برشلونة ذهنيا و تكتيكيا..
ثالثا : همجية تشافي هيرنانديز في التعامل مع الطرد و علاج ثغرة العمق..كان نزول المدافع إينجو مارتينيز على حساب المزعج لامين يامال قرارا خاطئا اغتال منظومة الوسط و الدفاع كليا..
رابعا : خروج لامين يامال كان هدية للظهير الباريسي منديز الذي تحرر من جحيم مهارات لامين..منها تنفس باركولا الصعداء في حين خارت قوى الظهير الأيمن كوندي تماما..
خامسا : قرار تشافي بخروج لامين أحدث فوضى تكتيكية في كل الخطوط..دي يونج و جوندوجان انشغلا بتغطية الفراغ على الرواقين حيث ديمبلي المتألق و باركولا و أحيانا كليان مبابي..كل هذا أعطى باريس زيادة عددية في الوسط وضعت برشلونة تحت رحمة الاستحواذ و نقل الخطورة من العمق إلى الرواقين بسهولة..
خامسا : تشافي نفسه لم يدر العرض كما ينبغي.. وقع هو الآخر تحت الضغط الذي شل تركيزه تماما ففقد أعصابه مع الطرد و بدأ هذا الطرد أنه حالة يأس تكتيكي ضربت الفريق دون حلول..
سادسا: كان برشلونة بحاجة إلى لاعب ارتكاز دفاعي قوي يجيد الالتحامات و يمنع ثلاثي باريس إيمري و لويز و فيتينيا من البناء و الاستخلاص الشرس..
كانت مشكلة وسط برشلونة أنه من عينة حريرية قادرة على البناء لكنها غير قادرة على الهدم..
لاعب مثل كريستنسن قوي كان قادرا على منح برشلونة الانضباط المطلوب..
سابعا: قوة باريس الذهنية و حالة اللاعبين البدنية الجيدة التي جاءت هذه المرة مغلفة بالكثير من الانضباط و الصرامة دفاعيا و بالنجاعة و الانتهازية هجوميا..
عودة أشرف حكيمي للجهة اليمنى كانت مؤثرة..و إعادة توظيف ماركينيوس في عمق الدفاع أعطت صلابة أكبر..و عودة لويس إنريكي للعب بمهاجم صريح حررت الرواقين و رفعت منسوب الهجوم..
في ليلة تألق فيتينيا و عثمان ديمبلي و كليان مبابي و باركولا و حكيمي..تلاشى البلوجرانا تماما و بأخطاء هي خليط من الفردي و التكتيكي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى