المنوعات

الإعلامية السودانية زينب بدوي تدشّن كتابها الجديد “التاريخ الإفريقي لـ إفريقيا” باللغة الإنجليزية

لندن :” أمدر تايمز ”

ـ إحتفلت الإعلامية السودانية زينب البدوي بتدشين كتابها الجديد “التاريخ الإفريقي لـ إفريقيا”.

وقالت زينب ان الكتاب يأتي خلاصة لتجربة 7 سنوات من السفر لأكثر من 30 دولة افريقية.

وتعتبر الإعلامية زينب بدوي من الوجوه المعروفة في تلفزيون بي بي سي. BBC. وسبق ان حصلت على عدد من الجوائز اهمها “ميدالية رئيس الأكاديمية البريطانية”.

زينب بدوي:

ـ ولدت في يوم ٢٤/نوفمبر/١٩٥٩م في السودان والدها الإعلامي المعروف محمد خير البدوي غادرت السودان إلى بريطانيا وعمرها لم يتجاوز العامين. درست في جامعة أكسفورد- كلية الإقتصاد والفلسفة والعلوم السياسية.

وأثناء دراستها الجامعية التحقت بجمعية أكسفورد للإذاعة. تحمل درجة الماجستير بتقدير إمتياز عن الشرق الأوسط من جامعة لندن- كلية الدراسات الشرقية والأفريقية.

سيرتها المهنية:
عملت باحثة وصحفية ومذيعة لتلفزيون يوركشير من ١٩٨٢م – ١٩٨٦م بعد فترة من عملها في البي بي سي مانشستر.

في عام ١٩٨٨م إنضمت إلى القناة الرابعة البريطانية، وفي عام ١٩٩٨م إنتقلت للعمل في البي بي سي – الخدمة العالمية لتقدم الساعة الإخبارية Newshour. ومازالت تقدم فيها البرامج السياسية الحية وقدمت أيضاً البرامج الإخبارية مثل العالم هذا المساء The world tonight من راديو البي بي سي – القناة الرابعة.

أثناء عملها بالبي بي سي أجرت حوارات مع عدد من الزعماء و الرؤساء العالميين مثل الراحلين بناظير بوتو ودكتور جون قرنق دي مبيور.

مناصب تقلدتها:
عملت مستشارة لمركز السياسة الخارجية.
عضوة مجلس معهد التنمية لما وراء البحار.

راعية سابقة لجمعية البي بي سي التعاونية الذراع الخيري للبي بي سي.
عضوة سابقة بمعرض غاليري للصور الوطني (٢٠٠٤م) والمجلس الثقافي البريطاني.

مُنحت جائزة الشخصية الإعلامية الأولى للعام ٢٠٠٩م.
في سبتمبر/٢٠٠٤م عينت رئيسة للجمعية الأفريقية الملكية خلفاً للورد مارك مالوتش براون.

لزينب بدوي إهتمام خاص بالحضارات الأفريقية عموماً و”كوش” بوجهٍ خاص، فهي كثيرة الإعتزاز بسودانيتها و”كوشيتها” وفي الأول من يوليو/٢٠١٧م بدأت بعرض سلسة أفلامها الوثائقية الخاصة الحضارة الأفريقية في تسع حلقات، The History Of Africa بمنظور الأفارقة أنفسهم، بتمويل من مجموعة (OCP) المغربية لإنتاج الفوسفات، وبإشراف منظمة “اليونسكو” وكوش كوميونيكيشنز Kush Communications، عبر أثير بي بي سي – الخدمة العالمية.

بدأت السلسة بـ: ١- أفريقيا الأم ٢- الماشية والمحاصيل والحديد ٣- هبة النيل ٤- مملكة كوش ٥- نشأة مملكة أكسوم ٦- ملوك وأمراء مملكة أكسوم ٧- شمال أفريقيا ٨- الأسلاف والأرواح والديانات ٩- الإسلام في أفريقيا.

صدرت هذه السلسة باللغة الإنجليزية، لكن ستتم ترجمتها إلى اللغة العربية، وستوزع هذه السلسة مجاناً وبدون أي مقابل للكل القنوات الفضائية المهتمة بالتاريخ والتاريخ الأفريقي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى