أخبار الجريمة

قرارات اتحاد كرة القدم السوداني :- تعديل لائحة الانضباط والمُوافقة على طلب لجنة أوضاع اللاعبين ومُخاطبة (فيفا)

الإبقاء على وضع الموسم على ما هو عليه وزيادة كشوفات الأندية ورفع عدد المُحترفين الأجانب

 

إجازة تقرير النشاط والتقرير المالي وبرامج المُنتخبات

عقد مجلس إدارة الاتّحاد السوداني لكرة القدم، اجتماعه الدوري العاشر ظهر يوم السبت 20 يناير 2024م عبر تقنية الفيديو كونفرنس، شارك فيه (22) عضواً من السودان وبريطانيا ومصر والسعودية، وترأسه رئيس مجلس الإدارة الدكتور معتصم جعفر سر الختم من مقر إقامته بالعاصمة العاجية أبيديجان.
وبعد مداولات مطولة ونقاش مستفيض، استمر لأكثر من خمس ساعات، أصدر المجلس القرارات التالية:-

أولاً: أشاد الرئيس بحرص أعضاء المجلس على المشاركة في الاجتماع الذي يُعد الأول بعد اندلاع حرب السودان رغم الظروف التي يمرون بها، انطلاقاً من مسؤوليتهم كجهاز تنفيذي منتخب من الجمعية العمومية لتنظيم وتسيير النشاط، وتمنى أن يعود الاستقرار للبلاد، وأن يُعقد الاجتماع المُقبل في السودان بأوضاع وظروف أفضل.

ثانياً: أشاد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والأفريقي لكرة القدم (كاف) والاتحاد العربي لكرة (يوفا)، لجهودهم الكبيرة مع مجلس إدارة الاتحاد ودعمهم اللا محدود لقرار الاتحاد باستمرار المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية والأندية، رغم الظروف التي يمر بها السودان، لأنّ تجميد النشاط له أضرار كبيرة على الكرة السودانية وستكون العودة من الصفر، فكان الدعم والمساندة هذه سبباً في استمرار المشاركات الخارجية. وكلف المجلس رئيسه الدكتور معتصم جعفر لبحث إمكانية المزيد من الدعم من هذه الاتحادات خلال هذه الفترة الحرجة من تاريخ بلادنا العزيزة، وبعد استقرار الأوضاع بنهاية الحرب.

ثالثاً: استمع المجلس لتقرير وافٍ من رئيسه الدكتور معتصم جعفر، عن الفترة التي سبقت الحرب، ودور الاتحادات النظيرة فيها. وامتدح مجلس الإدارة، الاتحادات الشقيقة المغربي والليبي والعراقي والجزائري والسعودي، وخصّ الأخير بإشادة كبيرة لتعاونه الكبير وإنجاحه لقرار الاتحاد السوداني باستمرار المشاركات الخارجية عبر استضافة المنتخبات الوطنية بالمملكة العربية السعودية وتنظيم معسكراتها، الأمر الذي سهّل من مهمة الاتحاد. وخصّ بالتحايا سعادة ياسر حسن المسحل، وفوزي لقجع، وعبد الحكيم الشلماني والكابتن عدنان درجال ورفاقهم في المكاتب التنفيذية لهذه الاتحادات.

رابعاً : أمّن المجلس على قرار لجنة الطوارئ بالاتحاد السوداني الصادر بتاريخ 9 /9 / 2023م بزيادة عدد اللاعبين في كشوفات الأندية إلى 40 لاعباً، بينهم 10 لاعبين أجانب.

خامساً: استمع المجلس لتقرير النشاط الذي قدّمه رئيس لجنة المسابقات طارق عطا صالح، والذي احتوى على شرح تفصيلي لما تم تنفيذه من خريطة الموسم الرياضي التنافسية إلى أن توقّف النشاط بسبب الحرب في منتصف أبريل 2023م، موضحاً الموقف الحالي والمباريات المتبقية في منافساته والذي توقّف كلياً بسبب الحرب الدائرة الآن في البلاد. وقدمت اللجنة توصية لمجلس الإدارة بإبقاء الحال على ما هو عليه إلى حين تحسن الظروف الأمنية. وقرّر المجلس الموافقة عليها وإبقاء الحال على ما هو عليه.

سادساً: قدّم رئيس لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين معتصم عبد السلام عوض، مذكرة تفصيلية لمجلس الإدارة عن الموقف الحالي وفترات التسجيلات مصطحباً الظروف الأمنية التي يمر بها السودان والتي انعكست على الأندية واللاعبين، وقدّم توصية لمجلس الإدارة بتقديم طلب للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمد فترة التسجيلات لمدة شهر آخر مراعاةً للظروف التي تعيشها البلاد، وقد وافق مجلس الإدارة على التوصية، ووجّه الأمانة العامة بتكملة إجراءات مُخاطبة الفيفا بذلك.

سابعاً: استمع المجلس لتقرير من رئيس لجنة المنتخبات الوطنية، النائب الأول لرئيس الاتحاد أسامة عطا المنان حسن، على نشاط المنتخبات الوطنية منذ اندلاع حرب أبريل بالسودان، وقرار الاتحاد باستمرار المشاركات الخارجية المستحقة، وعلى رأسها تصفيات كأس الأمم الأفريقية بساحل العاج 2023م، التي شارك فيها المنتخب الأول، وكأس العرب تحت سن (23) التي شارك فيها المنتخب الأولمبي وأحرز خلالها البرونزية، وكذلك شارك المنتخب الأول في التصفيات الأفريقية المُؤهِّلة لنهائيات كأس العالم 2026م بأمريكا والمكسيك والمستوى الجيد الذي ظهر به والنتائج التي حقّقها، والمشاركة في بطولة شرق ووسط أفريقيا (سيكافا) تحت (18) سنة عبر منتخب الناشئين، والاستحقاقات القادمة للمنتخبات، وعلى رأسها الأول والأولمبي والشباب والناشئين على مستوى التصفيات الأفريقية المُؤهِّلة لكأس العالم وكأس العرب تحت سن (17)، وبطولة شرق ووسط أفريقيا (سيكافا) تحت (23) سنة، وكأس العرب تحت سن (20)، وبعد مناقشة التقرير قَـرّر المجلس الآتي:-

اولاً: الإشادة بالجهود الكبيرة التي بذلها رئيس وأعضاء اللجنة في تجميع وإعداد المنتخبات الوطنية، على الرغم من الظروف الأمنية التي يعيشها السودان لصالح قرار استمرار المشاركات الخارجية في ظلها، وهو عمل كبير استحقوا عليه الإشادة والتقدير.
ثانياً: قدم الاتحاد صوت شكر لوزارة الشباب والرياضة الاتحادية ووزارات الشباب والرياضة الولائية والاتحادات المحلية لكرة القدم وأندية الدرجة الممتازة، وخص بالتحية اتحاد الكرة المحلي ببورتسودان وأنديته الهلال والمريخ وحي العرب والمكونات الرياضية بولاية البحر الأحمر لتسهيلهم مهام المنتخبات وحركتها من وإلى السودان وتذليل كافة عقباتها.
ثالثاً: وافق المجلس على المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية في استحقاقاتها القادمة وفق البرنامج المطروح من اللجنة مع الإشادة بدور الاتحاد السعودي لكرة القدم بقيادة ياسر المسحل ورفاقه بالمكتب التنفيذي، لدورهم البارز في إنجاح المشاركات السابقة وتكليف رئيس اللجنة بمتابعة تصورات برامج الإعداد لهذه المنتخبات مع الأجهزة الإدارية والفنية لها.
رابعاً: بعد الاستماع للتقرير المقدم من اللجنة المكلفة بإعداد منتخب الناشئين للمشاركة في بطولة سيكافا بكينيا، أشاد المجلس بالجهود التي بُذلت من أجل المشاركة، وقرّر المجلس تكوين لجنة لمراجعة تقرير اللجنة المشرفة على إعداد المنتخب ورفع تقرير متكامل لاجتماع مجلس الإدارة القادم.

تاسعاً: استمع المجلس لتقرير من رئيس اللجنة القانونية وشؤون الأعضاء معتز لطيف الشاعر بخصوص بعض التعديلات في بعض اللوائح التي اقتضتها الممارسة، وعلى رأسها لائحة الانضباط بمقترح يجيز للجنة الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرنس أو وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة تقديراً للظروف التي يمر بها السودان، ومنعت اللائحة اللجنة من الاجتماع إسفيرياً وهذا من الصعوبة بمكان حالياً، وكذلك مقترح بتعديل في اللائحة المالية لفئات رسوم الشكاوى والغرامات المالية، ووافق مجلس الإدارة على المقترحين.

عاشراً: استمع المجلس للتقرير المالي الذي قدمته الإدارة المالية، وقرر المجلس إجازته، مع الأخذ بكل الملاحظات التي أبدتها اللجنة للتقارير، وأمّن المجلس على استمرار عمل لجنة لتنفيذ سياسات وملاحظات المجلس المالية، مع الإشادة الكبيرة بجهود رئيس وأعضاء اللجنة في الجانب المالي برئاسة طه فكي شيخ طه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى