الأخبار

دمج وتقليص وإلغاء وزارات ضمن التشكيل الوزاري الجديد المرتقب في السودان

يُتوقع أن يقوم رئيس مجلس السيادة السوداني بإصدار قراره الحاسم حول التقرير الذي قدمه مجلس الوزراء بخصوص خطة دمج الوزارات الحكومية بحيث تُعاد هيكلتها لتُصبح ست عشرة وزارة فقط.

ذكر مسؤول كبير في الحكومة لصحيفة (الكرامة) أن اللجنة الفنية والمهنية التي تم تأسيسها من مجموعة من الخبراء في مجلس الوزراء أنهت دراستها وقدمت مقترحاتها منذ ما يزيد على شهرين.

أشار إلى أن اللجنة المعنية قد أوصت بضم مجموعة من الوزارات معاً وإلغاء أخرى، وكذلك تأسيس وزارة جديدة.

أفاد المصدر بأنه تم الجمع بين وزارتي النفط والمعادن في كيان وزاري متحد، بينما تم دمج وزارتي التجارة والصناعة مع جزء من وزارة الاستثمار لتشكيل وزارة موحدة أخرى، أما القسم الباقي من وزارة الاستثمار فقد ألحق بوزارة المالية.

وفقاً لما جاء في الجريدة، أوصت الهيئة بالتوحيد بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التعليم الأساسي في هيئة موحدة، وكذلك توحيد وزارة الشباب والرياضة مع وزارة الثقافة والإعلام تحت مظلة واحدة، وأيضاً تجميع وزارة الزراعة مع وزارة الثروة الحيوانية في وزارة موحدة.

نصحت اللجنة بضم وزارة النقل مع وزارة الطرق والجسور في وزارة موحدة، كما اقترحت اتحاد وزارة العمل مع وزارة التنمية الاجتماعية تحت مظلة وزارة واحدة. وأوضح المصدر الوثيق الاطلاع على إلغاء وزارة الاتصالات وتقسيم مهامها بين الجهات الدفاعية، فضلاً عن تأسيس وزارة خاصة بالبيئة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى