الأخبار

إنشاء لجنة تعويض ضحايا التظاهرات في السنغال:

إنشاء لجنة تعويض ضحايا التظاهرات في السنغال: “فكرة جيدة جدًا” ولكن “غير واضحة بما فيه الكفاية”
أعلن الرئيس الجديد للسنغال عن إنشاء لجنة لتعويض ضحايا التظاهرات بين فبراير 2021 و2024، وقد وصفت منظمة العفو الدولية هذه الخطوة بأنها “فكرة جيدة جدًا”، ولكنها “غير واضحة بما فيه الكفاية حتى الآن”. وأكد سيدي غاساما، مدير الفرع السنغالي للمنظمة، أنها مستعدة “للتعاون كمنظمة دعمت الضحايا خلال هذه السنوات الثلاث الأخيرة”.
الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي أعلن الأسبوع الماضي إنشاء لجنة لتعويض ضحايا التظاهرات بين فبراير 2021 و2024. ستكون هذه الهيئة مسؤولة عن تحديد الضحايا وتقييم الأضرار المتعرضين لها للتعويض في المستقبل. بالنسبة لسيدي غاساما، مدير منظمة العفو الدولية في السنغال، فإن إنشاء لجنة للتعويض فكرة جيدة ولكن يجب أن تُنفذ بسرعة.
وقال: “تبدو لي هذه اللجنة للتعويض غير واضحة بما فيه الكفاية في الوقت الحالي. لذا يجب إصدار المرسوم، وإنشاء اللجنة، وتعيين أعضاء اللجنة، وتحديد مهامها، والبدء في العمل. نحن بالطبع جاهزون للتعاون كمنظمة دعمت الضحايا خلال هذه السنوات الثلاث الأخيرة، لضمان تحديد جميع الضحايا وتعويضهم”.
وأضاف: “إن إنشاء هذه اللجنة فكرة جيدة جدًا لأنه في عام 2012، بعد الأحداث المؤلمة التي عرفناها أيضًا – حيث وقعت نحو عشرين حالة وفاة – أحالنا الدولة إلى الوكيل القضائي للدولة، وبعد عدة مناقشات، أعلن الوكيل القضائي للدولة بشكل منفرد أن الدولة تقترح تعويضًا بقيمة 5 ملايين فرنك CFA، وكان عليك قبوله أو رفضه. بالطبع، هناك بعض العائلات التي قبلت، وقالت العائلات الأخرى لا، وهذه العائلات التي لم تقبل لم تُعوَض حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى