الأخبار

50 ألف بلاغ في 10 أشهر لجرائم ارتكبت خلال الحرب

كشفت الشرطة السودانية، الأحد، عن  أن البلاغات المدونة من المواطنين بلغت أكثر من 50 ألف بلاغ خلال الفترة من يونيو 2023 وحتى 15 أبريل 2024.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي تعرض مواطنون لعمليات نهب وسرقة لممتلكاتهم، فضلا عن الانتهاكات العديدة التي تشمل الاعتداءات الجنسية والاختفاء القسري ولاعتقال والاحتجاز والقتل.

وأكد المتحدث باسم الشرطة السودانية العميد فتح الرحمن محمد توم لسودان تربيون أن عدد بلاغات المواطنين في مجال الجريمة وصلت أكثر من 50 ألف بلاغ منها 37 ألف بلاغ لسرقة سيارات، بينما بلغت بلاغات التعدي على المال 13062 بلاغا، وسجلت بلاغات المفقودين 163، بالإضافة إلى 49 بلاغا خاصا بالتعدي على النفس.

وأفاد المتحدث باسم الشرطة بعمل لجان بالشرطة على حصر القتلى والاصابات والأسرى من عناصر قوات الشرطة حتى الآن لم تكمل أعمالها، وأضاف “تعرضت الأقسام والمباني الشرطية والمجمعات السكنية ومراكز خدمة الجمهور للدمار والنهب. جار حصر الخسائر المالية”.

وأعلن عن خطة شرطة ولاية الخرطوم لتأمين محلية كرري تقوم بتنفيذها الآن بالاشتراك مع القوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة عبر الطواف المشترك ونشر الارتكازات وتفعيل عمل الأقسام الجنائية.

وكشف عن 7 أقسام شرطة تعمل في محلية كرري تتلقى بلاغات المواطنين وتمارس عملها في مجال مكافحة الجريمة، إلى جانب العمل على تأهيل أقسام أخرى بمحلية أم درمان ستبدأ العمل قريبا.

وأشار المتحدث إلى مشاركة قوات شرطة الاحتياطي المركزي في تأمين مقرها والمواطنين عبر الطواف المشترك، كما تعمل في كل الارتكازات الثابتة والمتحركة لتأمين محليتي كرري وأم درمان، وتابع قائلا “للشرطة وجود مقدر يسهم بصورة فعالة في تأمين المحليتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى