تقارير

الانتخابات الرئاسية في تشاد: ماذا يحدث بشأن الأصوات قبل إعلان النتائج؟

جرت الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في 6 من مايو في تشاد. من المقرر أن تُعلن النتائج الأولية للدور الأول في 21 من مايو. في تشاد، كان السادس من مايو عام 2024 يومًا للتصويت في انتخابات رئاسية حاسمة من المفترض أن تخرج هذا البلد من ثلاث سنوات من الانتقال السياسي المصحوب بالعديد من الأزمات. كانت عملية التصويت تسير عمومًا بسلاسة.
أكثر من ثمانية ملايين ناخب كانوا مسجلين للاختيار بين عشرة مرشحين، في أكثر من 25 ألف مكتب اقتراع، حيث كان من المفترض أن يتبع إغلاق الاقتراع مباشرة عملية فرز الأصوات. تتبع الأصوات مسارًا معينًا قبل إعلان النتائج.
بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات في مكتبه العلني، يجب على كل رئيس لجنة اقتراع وضع أربع نسخ من محضر فرز الأصوات في ظروف محكمة ومختومة أمام شهود. “الذين انتهوا قليلاً مبكرًا، نقلوها إلى مكتب فرعي للوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في مقاطعة إقليمهم منذ مساء البارحة”، يوضح المقرر العام للوكالة، طاهر حسن. ويقوم الآخرون بذلك صباح اليوم. وهذا هو الحال في المكتب 2، في الربع 1 من شاغوا، الذي افتتح مع تأخير بسبع ساعات أمس. “لقد انتهينا حوالي الساعة 22:00، وقدمت المحاضر فور الساعة 7 صباحًا هذا الصباح”، وأوضح رئيسه بوي يوسف بدجاواي.
في فترة ما بعد الظهر هذا الثلاثاء، يقوم كل فرع فرعي على مستوى المقاطعة بتجميع جميع محاضر الاقتراع من مكاتب الاقتراع في دائرته، قبل إرسالها إلى الفرع الإداري الذي يتبع له، والذي يرسلها بدوره إلى مستوى ما يُسمى بالوكالة الإقليمية للتنظيم الوطني للانتخابات.
ستحتفظ الوكالة الإقليمية بنسخة من محاضر الاقتراع في أرشيفاتها، قبل توزيع الثلاث نسخ الأخرى إلى المحكمة الدستورية ووزارة الإدارة والوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات. “بعض المقاطعات قد جمعت بالفعل جميع محاضر الفرز وأرسلت نسخة إلى الوكالة الوطنية، بينما يجب على البعض الآخر فعل ذلك بحلول غدٍ على أبعد تقدير”، وفقًا للمقرر العام للوكالة.
بالتالي، يتم حاليًا تجميع جميع محاضر الاقتراع من أكثر من 25 ألف مكتب اقتراع في الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في نجامينا. “بدأت فرقنا بالفعل في عملية إدخال النتائج التي وصلت إلينا بالفعل”، يوضح طاهر حسن.
تتوفر الوكالة على 15 يومًا لتجميع هذه المحاضر قبل نشر النتائج الأولية، وهو في الحادي والعشرين من مايو على الأكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى