الأخبار

ماهي مناطق سيطرة الجيش وحركة الحلو والدعم السريع بجنوب كردفان بعد اتفاق تمربر المساعدات الإنسانية

ينتظر أن يوقع الجيش السوداني مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبدالعزيز الحلو، خلال الأيام المقبلة وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين، تضمن توصيل المساعدات للمتأثرين في مناطق سيطرة الطرفين.

وكان نائب القائد العام للجيش السوداني، الفريق شمس الدين كباشي، التقى قائد الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو، يوم السبت الماضي في مدينة جوبا، واتفقا على مرور الإغاثة في مناطق سيطرتهما بجنوب كردفان والنيل الأزرق، فيما أجلا التوقيع على وثيقة مفصلة بشأن ذلك.

وتورد “دارفور24” تفاصيل عن المواقع التي يسيطر عليها الطرفان في جنوب كردفان وأبرز المسارات التي يتوقع أن تسلكها قوافل المساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن هنالك طرف ثالث وهو قوات الدعم السريع، يسيطر الآن على بعض المواقع في ولاية جنوب كردفان، لم يكن جزءًا من الاتفاق بين “كباشي والحلو” وبالتالي غير معروف مصير المواطنين المتواجدين في مناطق سيطرته من المساعدات الإنسانية التي ينتظر ان تدخل بناءًا على اتفاق الجيش والحركة الشعبية.

سيطرة الجيش
يسيطر الجيش السوداني بشكل كامل على محلية “أبو جبيهة” وهي أكبر محليات جنوب كردفان الواقعة شرق الولاية والممتدة حتى الجنوب الشرقي، ويحدها من الجنوب محلية كلوقي ومن الشمال محلية رشاد ومن ناحية الغرب محلية كادوقلي، ومن ناحية الشرق محلية التضامن مدينة الترتر ومن ناحية الجنوب الشرقي.

ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 21,790 نسمة حسب موقع “maps-streetview” يمثلون قبائل واثنيات مختلفة منها كنانة وأولاد حميد والحوازمة والكواهلة والفلاتة وغيرهم.

وتقع على الطريق الدائري الممتد من كادقلي في الجنوب الغربي للولاية مرورا بـ”تلودي – الليري – كلوقي” حتى “رشاد – العباسية” إلى ام روابة شمالا، وبها قيادة الفرقة العاشرة مشاه.

وتمتد سيطرة الجيش السوداني للمحليات المتاخمة لأبو جبيهة ومحلية التضامن وتقع في الجزء الشمال الشرقي من الولاية ابرز مدنها الترتر وتحدها من الجنوب محلية ابوجبيهة ومن الغرب محليتي العباسية ورشاد.

وأبو كرشولا شمال الولاية تحدها من الشرق محليتي العباسية ورشاد ومن الجنوب محلية ابوجبيهة ومن الغرب محليتي دلامي وهبيلا و”توجد بها قيادة اللواء ١٩ مشاه ويربطها طريق الهوا بمدينتي الرهد والابيض“.

سيطرة الحركة الشعبية
في المقابل تسيطر الحركة الشعبية بشكل كامل على مناطق جنوب غرب الولاية والممتدة قليلا نحو الوسط وتشمل محليات “البرام” الواقعة اقصى الجنوب الغربي للولاية وتحدها محلية تلودي من الشرق ومن الشمال محلية أم دورين وأما الشمال الغربي محلية كادقلي.

كذلك تسيطر على محلية “أم دورين” الواقعة شرق محلية كادقلي في الاتجاه الغربي، تحدها محليتي تلودي وهيبان ومحلية الريف الشرقي من اتجاه الشمال.

كما تسيطر الحركة الشعبية على محلية “هيبان” الواقعة في وسط ولاية جنوب كردفان حيث تحدها من الاتجاه الشرقي محليتي ابوجبيهة وقدير، ومن الاتجاه الشمالي محلية هبيلا أما الغربي محليتي الريف الشرقي وأم دورين.

وتضم محلية هيبان مدينة كاودا العاصمة الادارية لحكومة الحركة الشعبية، وتقع كاودا على بعد حوال 82 كيلومتر من مدينة كادقلي وهي مدينة محاطة بالجبال من جميع الاتجاهات حيث يوجد بها مدخلين شمالي على اتجاه مدينة هيبان وغربي باتجاه البرام.

سيطرة مشتركة
يتشارك الجيش السوداني والحركة الشعبية السيطرة على محلية ” قدير” الممتدة من وسط الولاية حتى جنوبها وحاضرتها كلوقي يسكنها حوالي 30 ألف نسمة، تقع مدينة كلوقي على بعد حوالي 49 كيلومتر من مدينة كاودا، تشتهر المحلية بالتنقيب عن الذهب حيث يوجد بها المنجم الشهير “باجون”.

ويتشارك الطرفان السيطرة أيضًا في محليات؛ “تلودي، الليري” جنوب الولاية حيث يمر الطريق الدائري بهذه المحليات الثلاث “قدير، تلودي، والليري”. وتمتد سيطرة الطرفين إلى المحليات الغربية والشمالية الغربية من الولاية.

كذلك يتشارك الطرفان السيطرة على محلية “كادوقلي” وهي حاضرة ولاية جنوب كردفان وتقع اقصى جنوب غرب المدينة، تحدها من الشمال إلي الغرب محلية الريف الشرقي، ومن الجنوب محلية البرام التي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية وتوجد بها قادة الفرقة 14 وبها الطريق الغربي الذي يمر بالمحليات هبيلا والدلنج والقوز.

ويتواجد الجيش السوداني والحركة الشعبية في محلية الريف الشرقي، الواقعة في الاتجاه الغربي من الولاية وجنوب كادقلي وتحدها من الشمال محليات الدلنج، هيبلا، دلامي، ومن الغرب محليتي هيبان وام دورين، ويمر بها الطريق الغربي الذي يصل الى الأبيض مرورا بالدلنج والدبيبات تسيطر فيها الحركة الشعبية على طول الاتجاه الشرقي للطريق.

وتسيطر الحركة الشعبية على معظم المناطق والقرى الغربية لمحلية “الدلنج” الواقعة في الاتجاه الغربي من الولاية، وتحدها من الشمال محلية “القوز” التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وبالشرق مينة هبيلا، بينما يسيطر الجيش السوداني على رئاسة المحلية مدينة الدلنج ثاني أهم مدينة بجنوب كردفان بعد كادقلي، يمر بها الطريق الغربي الذي يربط جنوب كردفان بشمال كردفان.

كذلك يتقاسم الجيش والحركة الشعبية السيطرة على محلية “دلامي” الواقعة في وسط الولاية وتحدها من الشمال الى الغرب محلية هبيلا، ومن الشرق محليتي ابوكرشولا وابوجبيهة، من الناحية الجنوبية محليتي هيبان والريف الشرقي، يمر عبرها طريق يربط مدينة دلامي بالجبال الستة بمحلية هبيلا شمالا مرورا بجبل الداير الى مدينة الرهد بشمال كردفان.

كما يتشاركان السيطرة في محلية “الرشاد” الواقعة وسط المحليات الشرقة “العباسية من الشمال الى الشمال الشرقي، والتضامن في الشرق، وابوجبيهة من الجنوب الشرقي الى الجنوب، وابوكرشولا من الجنوب الغربي إلى الشمال”.

سيطرة الدعم السريع
من جهتها تسيطر قوات الدعم السريع بشكل كامل على مدينة “القوز” الواقعة في أقصى الشمال بالناحية الغربية، حيث يحدها من الجنوب محليتي الدلنج وهبيلا، ومن الشمال ولاية شمال كردفان، ويمر بها الطريق الغربي الواصل من كادقلي الى الابيض بشمال كردفان.

وفي محلية العباسية الواقعة في أقصى الشمال من الناحية الشرقية تتقاسم السيطرة فيها الجيش السوداني، الحركة الشعبية والدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى