الرياضة

. كابتن (قرن شطة) وأروع قصص النجاحات

♦️صلاح محمد عبد الدائم (شكوكو)

▪️الإسم الرسمي هو عبد المنعم مصطفى حسين ولقبه (قرن شطة) ربما جاء اللقب بسبب حميته ونشاطه وطاقته الادائية العالية .
▪️وصل القاهرة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1973 قادما من الخرطوم وهو يحمل طموح شاب يحلم بالدراسة الجامعية واللعب بالنادي الأهلي المصري .
▪️وُلد عبد المنعم حسين مصطفى (شطة) في ضاحية (حِلة حمد) بمدينة الخرطوم بحري السودانية .
▪️بدأ مسيرته الرياضية مُبكرًا كلاعب هاو وممارس للعبة الجمباز التي يجيدها الى جانب كرة القدم التي يحبها .
▪️لعب لفريق حِلة حمد بدوري الدرجة الرابعة وهو في سن مبكرة .. وواصل كلاعب ضمن منتخب جامعة الخرطوم في دوري الجامعات إبان دراسته بكلية الهندسة .
▪️إنتقل لنادي التحرير البحراوي الذي لعب له في الفترة من العام 1970 وحتى 1972 .
▪️شارك في بطولة الجامعات الأفريقية في تنزانيا وأحرز لقب هداف البطولة التي فازت بها جامعة الخرطوم ..
▪️حال عودته للسودان إكتشف أنه قد تم فصله من جامعة الخرطوم لغيابه المتكرر بسبب إشتراكه في منافسات دوري الجامعات مع منتخب جامعة الخرطوم .
▪️بدأ فورا التفكير وبصورة جادة في الإنتقال إلى مصر لإكمال دراسته الجامعية .. حيث تمت التوصية له للإنضمام للنادي الأهلي القاهري .
▪️تم ضمه رسميًا للنادي الأهلي المصري في العام 1973 حيث واصل مسيرته معه حتى العام 1983 .
▪️تابع مسيرته الدراسيه كذلك بجامعة القاهرة كلية الهندسة.. وكان مبرزا ويتمتع بمهارات متعددة أسهمت في نجاحاته العامة .▪️أعجب ناندور هيديكوتي مدرب النادي الاهلي بإمكانيات (شطة) الفنية وكان مأخذه الوحيد عليه قصر قامته وضعف بنيته الجسمانية .. لكن مساعده الكابتن محمود الجوهري كان له رأي آخر يصب في صالح شطة وبذلك أصبح عبد المنعم (قرن شطة) لاعبًا ضمن جيل ذهبي ضم اللاعبين الأفذاذ أمثال ( الحارس إكرامي الشحات وخط الدفاع المتميز بقيادة ماهر همام وحسام البدري ومصطفى يونس وربيع ياسين بجانب المايسترو علاء ميهوب والبلدوزر مجدي عبد الغني وصانع الألعاب الموهوب مختار مختار والقوة الهجومية الضاربة بوجود طاهر أبوزيد ومصطفى عبده ومحمود الخطيب) وغيرهم من كبار نجوم الأهلي المصري .
▪️إكتشف هيديكوتي مقدرات شطة العالية في إفساد خطط الخصوم .. بالإضافة إلى إجادته الرقابة الفردية وسرعته الهائلة رغمًا عن قصر قامته فوظفه في مركز لاعب الوسط المدافع والذي كان جديدًا على الكرة المصرية آنذاك .
▪️حقق مع النادي الأهلي المصري خمس بطولات للدوري وثلاث لكأس مصر كما كان ضمن الفريق الذي حقق أول لقب أفريقي للأهلي في دوري الأبطال عام 1982.
▪️ إعتزل النجم السوداني شطة اللعب رسميا في موسم 1982-83 ليبدأ مشوار التدريب في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي ووصل منصب المدرب العام مع الإنجليزي آلان هاريس في موسم 1993- 94 ولموسمين حقق فيهما الأهلي لقبين للدوري ولقبًا لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.
▪️إنتقل بعدها المهندس عبد المنعم للعمل في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم .. ليتقلد منصب مدير اللجنة الفنية والتطوير بالكاف .▪️مثل كابتن شطه الاتحاد الأفريقي في الإحتفال بمرور ٥٠ عاما على أنشاء الاتحاد الأفريقي بصحبة رئيس الاتحاد الدولي بلاتر في فترة رئاسة الدكتور كمال شداد وكُرّم من قبل الاتحاد السوداني لكرة القدم والأسره الرياضيه السودانيه .
▪️تم إختيار اللاعب السوداني عبد المنعم شطة من ضمن أفضل 11 لاعبا شهدتهم ملاعب الكرة المصرية .
▪️يعتبر شطة خبيرا ومحاضرا ومخططا في أساليب كرة القدم والتدريب الحديث .
.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى