الأخبار

الجيش الليبي تحرير “650” مهاجر سوداني محتجـزفي سجون سرية

كشف مدير إعلام وزارة الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة ، محمد أبو لموشة في تصريحات على قناة الحدث اللليبي  عن وجود سجون سرية في الكفرة يحتجـ ـز بداخلها نازحين سودانيين من قبل مهربيـ ـن.

وقال أن السودانيين الذين وصلوا ليبيا بعد الحـ ـرب يتجاوز عددهم 60 الف مهاجر سوداني حسب الإجراءات والإحصائيات الرسمية التي يقومون بها , وزاد أنهم يدخلون بأعداد كبيرة في مناطق جنوب شرق ليبيا حيث ينشط مهربو البشـ ـر.

وأضاف ما زالت جهود غرفة الطوارئ الأمنية المشتركة في منطقة الجنوب الشرقي مستمرة بنشاط.

حيث تمكن أعضاء الغرفة من ضبط شخص يحمل الجنسية الإريترية يدّعي أنه ليبي ويقوم بتهـ ـريب البشر أثناء سفره إلى السودان عبر الحدود الليبية.

و خلال التحقيق معه، اعترف بأنه يدير سجونًا سرية ويقوم بأسر النازحين وتعـ ـذيبهم وتجويعهم، وإلقاء جثـ ـثهم في الصحراء.

و أقر أيضًا برميه لخمس جثــ ـث توفوا نتيجة التعـ ـذيب والنزوح في الصحراء.

واضاف انه تم العثور على جميع الجـ ـثث ونقلها إلى المستشفى تمهيدًا لعرضها على الطبيب الشرعي وفقًا لتعليمات النيابة العامة.

ويقع الآلاف من السودانيين ومن جنسيات أفريقية أخرى ضحـ ـايا لتجار تهـ ـريب البشـ ـر الذين يقومون باحتجـ ـاز ضحـ ـاياهم بالقوة في مناطق جنوب ليبيا لإجبار ذويهم على تحويل مبالغ مالية كبيرة قبل أن يسمحوا لهم بالتحرك شمالا إلى المدن الساحلية تمهيدا لعبور البحر المتوسط نحو أوربا في رحلات يشرف على تنظيمها تجار البشـ ـر.

ودفعت المعـ ـارك في السودان بشكل عام وفي ولاية شمال دارفور في الأشهر الأخيرة بوجه خاص الألاف لعبور الحدود الليبية شمالا هربا من الحـ ـرب والجوع.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى