اخبار العرب

مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي

أربيل – العراق – ١٨-٥- ينعقد المؤتمر الدولي السادس والأربعين بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات وسبل المواجهة في أربيل العراق خلال الفترة من
٥-٦ يونيو المقبل بمناسبة بيوم البيئة العالمي .
وقال الامين العام للمؤتمر البروفسور الدكتور محمد خير الغباني الحسيني في تصريح صحفي ان هذا المؤتمر يأتي تلبية لعدد من الأهداف اولها إيجاد الطاقة البديلة والنظيفة الآمنة لسد النقص الحاصل في العالم وعلى وجه الخصوص في الإقليم والعراق.
واضاف الدكتور الحسيني وهو رئيس اتحاد الجامعات الدولي ان المؤتمر يهدف لمعالجة أزمة التلوث الكبيرة الناتجة عن انبعاثات الغازات السامة من مصافي النفط والمصانع والسيارات والمولدات التي تسبت بأزمات كثيرة منها التصحر وتلوث المياه وتفشي الأمراض والأوبئة وتلوث الهواء التي يسبّب الأمراض في الثروة الحيوانية والزراعية.
وحول محاور المؤتمر اوضح امين عام المؤتمر بانها كثيره في مقدمتها أفاق الطاقة المستقبلية و الطاقة الشمسية والطاقة الهوائية وطاقة مصانع تدوير النفايات والنفايات الخفيفة و الثقيلة والنفطية والطبية والطاقة المائية والطاقة الهيدروجينية والطاقة الحرارية الأرضية
وقال ان المحور الثاني للمؤتمر سيكون حول
استخدامات الطاقة المتجددة في العراق وإقليم كردستان بينما سيتركز المحور الثالث حول اتجاهات الطاقة المتجددة في المنطقة.
وأردف الحسيني قائلا اما المحور الرابع سيتناول التلوث البيئي وأثاره السلبية والآثار الصحية (الأوبئة والأمراض)والآثار الاقتصادية والمناخية المائية والزراعية و التصحر والثروة المائية والثروة الزراعية والثروة الحيوانية ( المواشي والأبقار الأسماك
ويركز المحور الخامس للمؤتمر على تحديات التصحر وتأثيراته على المجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والصحية والهجرة فيما يركز المحور السادس على التشريعات والقوانين البيئية وتطبيقاتها.
ويتناول المؤتمر فوائد الطاقة المتجددة ومعالجة الأزمات من بينها أزمة التلوث وأزمة الماء وأزمة البطالة وأزمة الكهرباء وتوفير فرص العمل.
واشار الدكتور الحسيني ان المؤتمر سيناقش مسألة الاحتباس الحراري وآثاره السلبية والتنمية المستدامة ودورها في الحد من التلوث البيئي. والتنمية المستدامة في مجال التربية والتعليم البيئة المدرسية والجامعية) وموضوع الاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.
ويترأس المؤتمر الدكتور سيروان عبد الله سيريني فيما سيكون المشرف العام على المؤتمر الأستاذ الدكتور أحمد أنور دزه يي رئيس جامعة نولج بينما يتولى الأستاذ المساعد الدكتور كارزان محمد رئاسة اللجنة التحضيرية في المؤتمر والدكتور أمير أحمد رئاسة اللجنة العلمية لهذا المؤتمر الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى