الأخبار

أحوال مزرية في مدن ام روابه والعباسية تقلي

 

اتشهد المدن المحاصرة بسبب الحـرب الدائرة الآن من أوضاع امنية وإنسانية قاسية جدا ومن بين هذه المدن مدينة ام روابه بولاية شمال كردفان.
وقالت مواطنة فضلت حجب اسمها لراديو دبنقا ان الوضع في المدينة صعب للغاية وانهم يعانون من انعدام الامن والحرية وأوضحت ان قو.ات الدعـ.م السـ.ريع سمحت للمواطنين منذ مطلع هذا الأسبوع بالسفر لكنها فرضت قيودا على المسافرين شملت منع حمل الامتعة والنزوح.

مغادرة عبر التهريب

وقالت ربة منزل لراديو دبنقا ان المواطنين يضطرون إلى مغادرة المدينة عبر التهريب بسيارات غير مهيئة وبطرق وعرة للغاية وفى ظروف بيئية قاسية كما انها مكلفة مادية وغير امنة بسبب انتشار المتفلتين المسلحين.
وأشار إلى عدم وجود أي حماية في الطرق الرئيسية سواء من قبل الدعـ.م السر.يع او الجيش في مناطق سيطرتهما كاشفة عن تعرض اسرة للنهب من قبل متفلتين يستقلون دراجات نارية قبل يومين اثناء خروجها من المدينة ونبهت إلى اغلب الاسر الان فضلت البقاء داخل المدينة خوفا من تعرضها لهذه الانتهـ.اكات التي وصفتها بالفظيعة.
وذكرت ان تحليق الطيران فوق المدينة وقصفها تعتبر من المهددات الرئيسية لسكان المدينة، مشيرة إلى القصف يؤدى قتل واصابة الابراء من المواطنين وتدمير ممتلكاتهم والبنية التحتية كما انه يؤدى إلى إيقاف حركة الناس وانشطتهم في الأسواق.
وبينت ان الحصار على المدن وانقطاع الطرق التي تؤدى شح في المواد الأساسية والبضائع مما يضطر بعض المواطنين والتجار على المغادرة والبحث عن أماكن امنة بديلة للعمل لتوفير احتياجات اسرهم مشيرة إلى توقف الكثير من الأنشطة التجارية بسبب عدم جدوتها.
وقالت ان حياة المواطن في مدينة ام روابه أصبحت اكثر صعوبة وقشوة بعد تعطل محطة كهرباء المدينة، حيث تشهد المدينة ازمة حادة في مياه الشرب وتردى خدمات الاتصالات بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
ووصفت الأوضاع النفسية للمواطنين داخل المدينة بالسيئة والخطيرة وذلك بسبب الازمات الكثيرة المتلاحقة وقالت ان الشباب في المدينة مهبطة شديدة بعد ان كانت هناك بوارق امل لعودة الحياة إلى طبيعتها.
من جهته أكد مواطنون في مدينة العباسية تقلى بولاية جنوب كردفان تأثر المدينة بأغلاق الطرق المؤدية إليها مما فقام من معاناة المواطن.

طرق بديلة طويلة

وقال ناشط لراديو دبنقا ان الحركة على طريق ام روابه العباسية توقفت بسبب سيطرة الدعـ.م السـ.ريع على المنطقة كما ان الطريق البديل هو طريق كوستي العباسية وهو طريق طويل ومكلف في نقل البضائع كما انه موسمي سيتوقف بهطول الامطار.
وأشار إلى تسبب اغلاق الطريق في ارتفاع أسعار السلع الأساسية وندرة في الوقود حيث بلغ سعر الصفيحة (4 لتر) 57 الف والتي ساهمت بدورها في ازمة حادة في مياه الشرب وتأثر الطواحين التي توفر الدقيق للناس إضافة إلى تضرر قطاع الصحة وتوقف العديد من المراكز الصحية وارتفاع كبير في أسعار الادوية وانعدام البعض منها كما تسبب انقطاع الطريق في توقف شبكة الاتصالات وتأثر التحويلات البنكية التي أصبحت عبر شبكات أستارلنك، حيث بلغ سعر الساعة 1000 الف جنيها. وفى نفس السياق حذر الناشطون من كارثة إنسانية في المدينة حال عدم التدخل الإنساني العاجل من قبل المنظمات الأممية في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة التي قالت انها تحتضن أكثر من 66 آلاف اسرة نازحة بسبب الحـ.رب.
وأوضح ان النازحين كانوا يأملون ان يتوصل طرفي مفاوضات جوبا الحكومة والحركة الشعبية لاتفاق من شانه إيصال المساعدات الإنسانية لهم وان فشلهما أحدث احباط كبيرا وسط المواطنين خاصة نازحي جبل الدائر. وأشار كذلك لفشل الموسم الزراعي الحالي بسبب خروج مساحات كبيرة من عمليات الزراعة وعزا ذلك إلى انعدام الامن في المقام الأول وعدم توفر المدخلات على راسها الجازولين. وناشد سكان مدينتي العباسية تقلى وام روابه الأطراف المتحاربة بإيقاف الحـ.رب والجلوس لطاولة المفاوضات التي يفضي إلى سلام شامل من شانها إيقاف معاناة المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى