الأخبار

مصر تعلن عن قلقها تجاة العنف الذي يتعرض له المدنيين في السودان

أعرب السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق مصر من الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون في السودان إثر استمرار الأزمة الجارية، وآثارها البالغة على حماية المدنيين وتعرضهم للتجويع، والنزوح والمعاناة جراء المواجهات المسلحة.

وجدد دعوة مصر لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار، واحترام القانون الدولي الإنساني، وتيسير النفاذ الإنساني، واحترام سيادة السودان ووحدة أراضيه والحفاظ على مؤسسات الدولة، والتوقف عن التدخل الخارجي في شئونه تمهيداً لتحقيق تسوية شاملة يقودها ويمتلكها السودانيون. وأكد إلتزام مصر بالتواصل مع كافة الأطراف من أجل ذلك.

ولفت الي تأكيد مصر علي أن تزايد النزاعات المسلحة يعكس الحاجة لدفع الجهود الدولية الصادقة لضمان الامتثال للقانون الدولي الإنساني، وإحكام المساءلة في انتهاكات التجويع، والترويع، وعرقلة المساعدات الإغاثية وغيرها، وضرورة العمل بصورة موازية على منع وقوع النزاعات ومعالجة أسبابها الجذرية، وتسويتها عبر الوسائل السلمية والفعالة، فضلاً عن دفع أنشطة التنمية والنمو طويل الأجل لضمان استدامتها.

وأشار الي مساهمة مصر خلال عضويتها الأخيرة في مجلس الأمن في إصدار القرار ٢٢٨٦ عام ۲۰۱٦ مع كل من اليابان، واسبانيا ونيوزيلندا، وأوروجواي لتأكيد ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني من ضرورة حماية العاملين بالمجال الطبي والمنشآت الطبية في النزاعات المسلحة وأهمية اعتماد إجراءات فعالة الحماية هؤلاء العاملين وضمان النفاذ غير المعرقل للرعاية الطبية في حالات النزاعات. وتظل مصر ملتزمة بدعم كافة الجهود الرامية لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي والدولي والتأكد من الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى