الأخبار

نهاية أزمة تأشيرات السودانيين في البحرين

أعلنت سفارة السودان بالمنامة، موافقة السلطات البحرينية على السماح بدخول 135 من المواطنين السودانيين، بعد أن واجهتهم مشكلة إلغاء تأشيرات الدخول التي حصلوا عليها في أوقات سابقة بطلب من الجهات الضامنة لهم بالبحرين، ومعظمها فنادق.

وقالت السفارة إنها بذلت جهوداً حثيثة ومقدرة مع سلطات مملكة البحرين أسفرت عن هذه الموافقة.

وألغت السلطات البحرينية تأشيرات المذكورين الذين كانوا في طريقهم إلى المنامة من القاهرة “ترانزيت” بعد وصولهم من بورتسودان، حيث لم تسمح لهم شركات الطيران بالصعود نتيجة إلغاء التأشيرات.

وبحسب وكالة السودان للأنباء (سونا)، الاثنين، أوضحت السفارة السودانية، أن عدداً من الفنادق البحرينية ألغت خطابات الضمان التي أصدرتها لمواطنين سودانيين للحصول على تأشيرات دخول للمملكة، بعد وصول بعض السودانيين بموجب خطابات مماثلة وثبت أنهم لا يملكون القدرة المالية للإقامة في تلك الفنادق أو في البحرين عامة، وتعرضت تلك الفنادق لإشكالات جراء ذلك.

وذكرت أن وكالات سفر وسماسرة سودانيين رتبوا لعدد مقدر من السودانيين السفر إلى البحرين بعقودات عمل زائفة في مهنة الرعي، وهي مهنة لا وجود لها هناك، وانقطعت السبل بهؤلاء المواطنين بعد أن اكتشفوا أنهم تعرضوا للنصب، ولم يتجاوب بعضهم مع جهود السفارة لمساعدتهم على العودة للسودان.

وقالت السفارة إنها تسعى بالتعاون مع السلطات البحرينية للوصول إلى صيغة لتيسير إصدار التأشيرات للراغبين في زيارة البحرين خاصة من يودون الحصول على تاشيرات الدخول للمملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى محدودية فرص العمل في البحرين، خاصة المهن العمالية، ونصحت بضرورة التأكد من صحة ما يروج له بعض السماسرة من عروض للعمل بالبحرين لأن بعضها غير حقيقي.

كما أوصت السفارة بالتأكد من اكتمال ترتيبات الحصول على تأشيرات الدخول للسعودية من المنامة، وتوفير الموارد المالية اللازمة وألا تطول فترة الانتظار هناك.

وشكرت السفارة مملكة البحرين حكومة وشعباً على تعاونها وحسن معاملة السودانيين، ونبهت السودانيين القادمين إلى المنامة لضرورة التأكد من صلاحية تأشيرات الدخول وتجنب التعامل مع السماسرة والوسطاء تفادياً لأي تعقيدات مماثلة.

وكانت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة البحرينية، أكدت أن ما تم تداوله عن تعرض مجموعة من السودانيين لأعمال نصب واحتيال غير صحيح.

وقالت في بيان، إن هؤلاء جاءوا إلى البحرين وفق الاجراءات المتبعة لدخول المملكة من أجل التقديم للحصول على تأشيرات لدخول دول أخرى عبر مكاتب خاصة معنية بذلك، غير أن تأخر استكمال هذه الإجراءات، أدى إلى الوضع الذي تم تداوله.

وشددت على أنه جار التنسيق مع السفارة السودانية لدى البحرين بهذا الخصوص ومعالجة الوضع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى