الأخبار

منظمة أطباء بلا حدود : لا يوجد أي مكان آمن للمدنيين في الفاشر

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود، الثلاثاء، أنه لا يوجد أي مكان آمن للمدنيين في مدينة الفاشر (غرب)، مع تكرار استهداف المستشفيات، خلال “القتال العنيف” بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

ومسنودا بحركات مسلحة موقعة على اتفاق سلام عام 2020، يخوض الجيش منذ 10 مايو/ أيار الجاري اشتباكات مع الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من تداعيات معارك الفاشر، التي تعد مركزا للعمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور.

 

 

وقالت أطباء بلا حدود، في بيان: القتال العنيف والمتواصل في الفاشر (عاصمة ولاية شمال دارفور) لا يترك أي مأمن للمدنيين في المدينة، والمرضى والفرق الطبية باتوا في عداد الخسائر المدنية الهائلة”.

وأضافت: “لا مأمن من القتال العنيف في الفاشر مع تكرر استهداف المستشفيات، حيث استُهدف مستشفى الجنوب (تدعمه المنظمة) مرتين خلال الأيام القليلة الماضية بقذائف هاون؛ مما أدى إلى حالات وفاة وإصابات بين المرضى”.

 

 

المنظمة أفادت بـ”تضرر أهم 3 مرافق طبية في المدينة، في ظل المواجهة بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وقال منسق مشاريع المنظمة عبد الفتاح يوسف إبراهيم، في البيان، إن “مستشفى الجنوب مزدحم للغاية، فهو الوحيد القادر على علاج الجرحى المتدفقين بأعداد كبيرة، واستقبل أكثر من ألف جريح منذ بدء القتال في 10 مايو”.

واستدرك: “لكن 145 منهم (الجرحى) كانوا للأسف في حالة حرجة وتُوفوا متأثرين بجراحهم، والمستشفى يقع اليوم على الخطوط الأمامية (للقتال) مباشرة وتحت تهديد الخروج عن الخدمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى